حاخامات وأئمة في مسيرة الدراجات الهوائية ببرلين (أ ف ب)
حاخامات وأئمة في مسيرة الدراجات الهوائية ببرلين (أ ف ب)
الأحد 24 يونيو 2018 / 22:32

برلين: أئمة وحاخامات في مسيرة دراجات هوائية دعماً لاحترام الأديان

شارك حاخامات وأئمة في تظاهرة، اليوم الأحد، في وسط برلين، ركبوا فيها دراجات هوائية بمقعدين إظهاراً لتأييدهم لاحترام الأديان، ورفضهم لمعاداة السامية.

وجرت التظاهرة تحت عنوان "لقاء من أجل الاحترام" بدعم من مجموعات دينية ومدنية، بينها "منزل مؤسسة واحدة"، الذي يشكل مساحة لقاء للصلاة بين المسلمين والمسيحيين واليهود.

وقال الداعية المسلم آندر جتين، الذي شارك في المسيرة التي شاركت فيها 25 دراجة هوائية: "نحن الأئمة والحاخامات نريد أن نعطي المثل الصالح".

وانطلقت المسيرة من النصب التذكاري لضحايا محرقة اليهود مروراًَ بمعابد يهودية ومساجد وصولاً إلى ساحة بيبل، حيث أحرق النازيون في 1933 الكتب التي لم تكن تتماشى مع عقيدتهم.

وعبرت المسيرة الدراجة ساحة برايتشيد، حيث كنيسة القيصر فيلهلم التي شهدت في 2016 عملية دهس تبناها تنظيم داعش، أسفرت عن سقوط 12 قتيلاً.

وفي المسيرة تشارك إمام وحاخام وقس عربة توك توك.

وقال الحاخام آندرياس ناخاما: "نشارك في مسيرة الدراجات لأن عالمنا لا يريد أن يصدق أن إلهاً نتفق حوله خلقنا جميعاً".

ومن جانبه، وصف الإمام سانجي، الرحلة المشتركة بأنها "مهمتنا لحفظ السلام"، حيث "يتشارك أئمة وحاخامات وقساوسة عربة، ويتشاركون المسؤولية".

وشهدت البلاد تصاعد خطاب الكراهية والاعتداءات بعد تدفق أكثر من مليون طالب لجوء إلى ألمانيا منذ 2015، غالبيتهم من المسلمين.

وشن حزب البديل من أجل المانيا، الذي نال 13% من الأصوات في الانتخابات العامة في سبتمبر (أيلول) الماضي، حملة ضد تدفق المهاجرين.

ومع تصاعد التوتر أفادت تقارير بتزايد الاعتداءات على المساجد، وأشارت جماعات يهودية إلى صعود معاداة السامية في صفوف اليمين المتطرف وبعض القادمين الجدد من المسلمين، على غرار مهاجمة شاب سوري مهاجر في أبريل(نيسان) إسرائيلياً كان يعتمر قلنسوة يهودية.