رئيس البرلمان الألماني فولفغانغ شويبله (أرشيف)
رئيس البرلمان الألماني فولفغانغ شويبله (أرشيف)
الإثنين 25 يونيو 2018 / 18:05

ألمانيا: رئيس البرلمان يربط استقرار أوروبا بالحدود المفتوحة

سلط رئيس البرلمان الألماني، الضوء على أهمية الحدود المفتوحة من أجل استقرار أوروبا في نقاش مع طلبة بولنديين في العاصمة البولندية وارسو.

وقال فولفغانغ شويبله في اللقاء مع الطلبة اليوم الإثنين: "الحدود المفتوحة كانت البداية للاندماج الأوروبي. إذا أردنا الحفاظ على أوروبا، فيجب أن تكون قارة ذات حدود مفتوحة. ذلك هو إنجازنا الأكبر".

وأضاف شويبله قائلاً: "عندما كنا نتنازع على الحدود، لم يكن هناك استقرار ولا سلام في أوروبا".

وأجرى شويبله نقاشاً أيضاً مع رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس موراويكي، حول سياسة اللجوء الأوروبية، الذي أكد انتقاد بولندا لسياسة اللجوء الأوروبي.

يُشار إلى أن بولندا والتشيك وسلوفاكيا والمجر تعارض استقبال لاجئين.

وقال موراويكي إن حل الحصص ليس عادلاً.

وأضاف رئيس البرلمان الألماني فيما يتعلق بالبحث عن حل أوروبي للخلاف حول سياسة اللجوء، قائلاً: "إذا أردنا الدفاع عن مبدأ الحدود المفتوحة، يتعين علينا إدارتها على نحو أفضل".

وأكد أن هناك رغبة في مساعدة الأشخاص الذين يتعرضون لخطر على حياتهم، ولكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة التصدي لأي جرائم منظمة مثل تهريب البشر.

وأعرب شويبله عن أمله في نجاح الاتحاد الأوروبي في التوصل لحل أفضل في هذه المجالات، وقال: "أحياناً لا تتقدم أوروبا إلا تحت ضغط".

يُشار إلى أن ميركل تقع حالياً تحت ضغط في موضوع اللجوء لأن وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر الذي يرأس أيضاً الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، يعتزم رفض اللاجئين المسجلين في دول أوروبية أخرى في 1 يوليو (تموز) المقبل، إذا فشل الاتحاد في حل أزمة المهاجرين، ما يُهدد مستقبل الائتلاف الحاكم في ألمانيا المكون من الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، ويهدد أيضاً التكاتف داخل الاتحاد الأوروبي.