نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية يركي كاتاينن (أرشيف)
نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية يركي كاتاينن (أرشيف)
الإثنين 25 يونيو 2018 / 18:50

الاتحاد الأوروبي والصين يدعوان إلى احترام قواعد التجارة العالمية

دعا الاتحاد الأوروبي والصين، رغم خلافاتهما، اليوم الإثنين من بكين إلى الدفاع عن "قواعد" التجارة الدولية، في إشارة واضحة إلى "حمائية" الولايات المتحدة المتصاعدة.

ويجري الأوروبيون والصينيون لقاءات اقتصادية على مستوى عالٍ في العاصمة الصينية، في الوقت الذي يواجهان فيه توتراً اقتصادياً خطيراً مع واشنطن.

وأعلن الاتحاد الأوروبي على غرار الصين، فرض ضرائب جديدة على المنتجات الأمريكية المستوردة، رداً على رسوم جمركية فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على البضائع الأوروبية والصينية.

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي: "اتفق الفريقان على مواجهة الأحادية والحمائية بشدة، ومنع انعكاس تداعيات مثل هذه الممارسات على الاقتصاد العالمي، أو حتى جر الاقتصاد العالمي إلى الركود".

وأجرى ليو الذي يحدد السياسة الاقتصادية في بلاده، ثلاث جولات مفاوضات مع واشنطن أخيراً،  لتهدئة التوتر على خلفية التجارة.

إلا أنها باءت جميعها بالفشل بعد قرار ترامب بفرض رسوم جمركية على الواردات الصينية، رغم اتفاقٍ في مايو (أيار) لوقفها.

وأعرب نائب رئيس المفوضية الأوروبية، يركي كاتاينن، من بكين، عن تأييده لموقف ليو مشيراً إلى دور منظمة التجارة العالمية، باعتباره "قلب نظام تجاري دولي مبني على قواعد".

لكن إذا وحد الصينيون والأوروبيون جهودهما في مواجهة الولايات المتحدة، تشتكي شركات وقادة أوروبيون بشكل منتظم من صعوبة الوصول إلى السوق الصينية التي يعتبرونها غير عادلة بالنسبة إلى منافسيهم المحليين.

وقال كاتاينن: "يجب أن نفعل أكثر من مجرد الكلام، يجب أن نثبت الالتزام بقواعد التجارة العالمية"، داعياً إلى أن تكون "القواعد عادلة على المستوى العالمي".

وأشار ليو هي، إلى ضرورة المحافظة على الوصول العادل إلى السوق الصينية.

ودعا كاتاينن من جهته نائب رئيس الوزراء الصيني إلى رفع العقبات من أمام الشركات الأجنبية وطالب بـ"التعامل العادل" مع الشركات الصينية منها والأجنبية.