جانب من المؤتمر الصحافي (واس)
جانب من المؤتمر الصحافي (واس)
الإثنين 25 يونيو 2018 / 20:05

السعودية: مشروع ضخم بـ 40 مليون دولار لنزع الألغام في اليمن

أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مبادرة "مسام" لإزالة الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وتطهير الأراضي اليمنية من مخلفات المتفجرات التي أودت بحياة الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ.

وأعلن المشرف العام على المركز، الدكتور عبدالله الربيعة في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين، تفاصيل مشروع "مسام" اإزالة الألغام  الحوثية خاصةً في محافظات مأرب، وعدن، وصنعاء، وتعز، ومساعدة الشعب اليمني على التغلب على المآسي الإنسانية الناجمة عن انتشار الألغام، وفق وكالة الأنباء السعودية واس.

وقال الربيعة إن "مركز الملك سلمان للإغاثة قام بدور كبير لمساعدة الأشقاء في اليمن، تمثل في تقديم 262 مشروعاً، تعدّت تكلفتها الإجمالية 1.6 مليار دولار أمريكي".

ولفت إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مركز الأطراف الصناعية بمحافظة مأرب في اليمن قام بتركيب 305 أطراف صناعية لأكثر من 195 ضحية تعرضت لبتر أطراف بسبب الألغام.

ووفرالمركز العلاج والتأهيل اللازم لعدد كبير من المصابين، تراوحت أعماهم ما بين 12 و72 عاماً، وبلغ عدد الذين تلقوا علاج في مركز الأطراف بمأرب في المرحلتين الأولى والثانية 11 سيدة، و12 طفلاً و346 رجلاً، ولا تزال المرحلة الثانية مستمرة. 

وأكد الربيعة في ختام كلمته أن السعودية قدّمت في السنوات الثلاث الماضية مساعدات لليمن بأكثر من 11 مليار دولار أمريكي، تنوّعت بين مساعدات إنسانية وأخرى لدعم اللاجئين، ومساعدات تنموية لدعم الاقتصاد، والبنك المركزي اليمني.