المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريتسين لاغارد (أرشيف)
المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريتسين لاغارد (أرشيف)
الإثنين 25 يونيو 2018 / 22:51

لاغارد تتوقع تدفق شركات مالية إلى منطقة اليورو بعد بريكست

اعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريتسين لاغارد، اليوم الإثنين في دبلن، أن على منطقة اليورو الاستعداد لـ "تدفق كبير" من الشركات المالية بسبب بريكست.

وقالت لاغارد في خطاب ألقته في دبلن خلال مؤتمر حول اليورو: "من الضروري أن يكون كل شيء جاهزاً لجهة التنظيم والإشراف استعداداً للتدفق الكبير للمؤسسات المالية التي ستنتقل من مراكزها الحالية إلى أوروبا القارية وإيرلندا".

وتأتي تصريحات لاغارد التي تزور أيرلندا، في الوقت الذي تتخوف فيه أوساط الأعمال أكثر وأكثر من فشل المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، ما سيفضي إلى طلاق دون تنازلات، وسيعيد النظر في أي مرحلة انتقالية.

ولم يعد القطاع المالي يراهن على جواز السفر الأوروبي الذي يسمح للمؤسسات باقتراح خدماتها على كل القارة مع أن مقرها في بريطانيا، بعد أن تنتهي هذه التسهيلات مع الخروج من السوق الواحدة كما وعدت حكومة تيريزا ماي المحافظة.

وتدفع لندن اليوم نحو اتفاق للتبادل الحر يضم الخدمات المالية الضرورية لاقتصاد البلاد، وانتعاش العاصمة، لكن بروكسل تعارض ذلك حاليا.

وحذرت مصارف كبرى عدة في حي الأعمال في لندن، من أنها ستضطر إلى نقل بعض أنشطتها وبعض موظفيها حتى وإن كانت لهجة مسؤوليها أقل هلعاً من قبل.

وتوقع البنك المركزي البريطاني نقل 10 آلاف وظيفة في مجال الخدمات المالية في اليوم الأول من بريكست.

وتأكيداً للمخاوف المتنامية في الأوساط المالية، أشارت هيئة الضوابط المصرفية الأوروبية اليوم الإثنين، إلى قلة تحضير المؤسسات المالية لخروج بريطانيا المرتقب من الاتحاد الاوروبي بعد 9 أشهر وطلبت منها توقع بريكست دون اتفاق.