الجمعة 21 سبتمبر 2018

ارتفاع أسعار النفط بسبب المخاوف على إنتاج إيران وليبيا وكندا

ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
ارتفاع أسعار النفط (تعبيرية)
ارتفعت أسعار النفط الإثنين واختتم الخام الأمريكي جلسة متقلبة على صعود بسبب توقعات بتعطل إمدادات كندا حتى سبتمبر (أيلول)، بينما زاد خام القياس العالمي مزيج برنت بعد قرب تطبيق عقوبات على إيران وتراجع الإنتاج في ليبيا.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 5 سنتات لتسجل في التسوية 73.85 دولاراً للبرميل.

وقفز خام برنت 96 سنتاً إلى 78.07 دولاراً للبرميل.

وتقول الولايات المتحدة إنها تريد تقليص صادرات نفط إيران، خامس أكبر منتج للخام في العالم، إلى الصفر بحلول نوفمبر (تشرين الثاني)، ما سيضطر منتجين آخرين إلى ضخ المزيد.

وفي كندا، تقلصت الإمدادات التي تتدفق على مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينغ بولاية أوكلاهوما بسبب تعطل إنتاج حجمه 360 ألف برميل يومياً. 

وانخفضت مخزونات الخام في كاشينغ إلى أدنى مستوى في 3 سنوات ونصف السنة.

في الوقت ذاته، تلقت الأسعار دعماً من تراجع الإنتاج في ليبيا التي تقلصت إمداداتها إلى أقل من النصف في خمسة أشهر لتصل إلى 527 ألف برميل يومياً، وفق ما ذكر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله الإثنين.

وفي الشهر الماضي، اتفقت منظمة أوبك وبعض المنتجين من خارجها على زيادة في الإنتاج لكبح صعود أسعار النفط، وتبديد أثر خسارة بعض الإنتاج في دول مثل ليبيا.

لكن السوق قلقة من أنه إذا غطى السعوديون خسائر الإنتاج الإيرانية سيؤدي ذلك إلى استخدام الطاقة الإنتاجية الاحتياطية في العالم لتصبح الأسواق أكثر عرضة لمخاطر المزيد من التراجع غير المتوقع في الإنتاج.

T+ T T-