الثلاثاء 17 يوليو 2018

دراسة: امتلاك آي فون يعني أنك ذو دخل مرتفع

تمتلك آي فون أو آي باد.. إذن أنت ثري
تمتلك آي فون أو آي باد.. إذن أنت ثري
يعد هاتف آي فون بمثابة الرمز الأكثر شيوعاً للثروة، وفقاً لورقة بحثية جديدة من المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، في جامعة شيكاغو، والتي تهدف إلى استنباط التركيبة السكانية استناداً إلى سلوك المستهلك واستهلاك الوسائط، والتي يتم تحديدها من خلال الدخل والتعليم والجنس والعرق والإيديولجية السياسية.

ووجدت الورقة البحثية أنه لا توجد علامة تجارية فردية توضح وجود دخل مرتفع مثل امتلاك جهاز هاتف آي فون. 

ووفقاً للبحث، فإن امتلاك آي باد قد يكون مؤشراً أيضاً على الثروة، وإن كان بدرجة أقل قليلاً بنسبة 66.9 %، كما أن امتلاك هاتف أندرويد يمنح الباحثين فرصة بنسبة 59.5% للتنبؤ بشكل صحيح بأن العائلة ذات دخل عالي.

ولا يعني امتلاك جهاز آي فون أن الشخص غني، ولكن الجهاز بحد ذاته يعد مؤشراً أكثر موثوقية لتحديد ما إذا كان الشخص ينتمي إلى شريحة ذوي الدخل العالي، ويعتبر هاتف آي فون منتجاً فاخراً بسعر أعلى عادةً من الهواتف الذكية المنافسة، وفي حين أن هناك بعض الهواتف، والتي تعمل بنظام التشغيل المحمول أندرويد، منخفضة التكلفة وتباع بسعر أقل من 100 دولار، فإن أبل رفعت مؤخراً سعر هاتفها الأرقى iPhone X إلى 999 دولاراً أمريكياً أو أكثر.

واستخدم الباحثون بيانات من "ميديامارك ريسيرش إنتيليجنس"، بحيث بلغ حجم العينة المدروسة 6394، وتشمل البيانات الخاصة بالدراسة الاستبيانات نصف السنوية إلى جانب معلومات أخرى مثل دخل الأسرة.

وتعد هذه الورقة البحثية بمثابة نظرة على كيفية اختلاف تفضيلات مجموعات مختلفة بمرور الوقت، واستخدم الاقتصاديون خوارزمية تعلم آلة لاستنتاج أن الاختلافات الثقافية لا تزداد مع مرور الوقت عبر المجموعات.
T+ T T-