السبت 21 يوليو 2018

الشارقة لعلوم الفلك: "جمرة القيظ" بدأت ... وانخفاض الحرارة نهاية أغسطس

أفاد نائب المدير العام لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، أن درجات الحرارة في الفترة التي تمتد من منتصف يونيو (حزيران) إلى منتصف أغسطس (آب) على الخليج العربي تعتبر الأكثر حرارة خلال العام، ويطلق عليها العرب اسم "القيظ" وهو وقت شدة الحر، وتصل ذروتها من بداية يوليو (تموز) الحالي وحتى منتصف أغسطس.

ولفت إبراهيم الجروان في تصريحاته لـ24، أنه يطلق على حرارة شهر يوليو الحالي (تموز) مصطلح "جمرة القيظ" حيث شبه بالجمر لشدة حرارته التي تمتد إلى الليل، خاصةً عند نشاط "السموم" وهو الهواء الساخن.

موجات الحر
وقال إنه "خلال هذه الفترة تتكرر موجات الحر وهي ارتفاع لدرجات الحرارة العليا بمقدار يتجاوز 3 درجات مئوية عن المعدلات الطبيعية أو خلال 24 ساعة، كما وتتجاوز درجات الحرارة فيها 48 درجة مئوية ، وأحياناُ تصل لأكثر من 50 درجة مئوية في بعض المناطق خاصة الصحراوية، علماً بأن معدلات درجة الحرارة في هذه الفترة تكون درجة حرارة العليا 43 درجة مئوية، وتكون درجة الحرارة الدنيا 27 درجة مئوية".

وأشار الجروان إلى أن درجات الحرارة ستبدأ بالانخفاض الطفيف خاصة في درجات الحرارة الدنيا و آخر الليل مع نشاط الهواء الرطب نهاية أغسطس (آب) و مطلع سبتمبر (أيلول).
T+ T T-