الأحد 15 يوليو 2018 / 11:09

صحف عربية: إيران تستغل أحداث العراق وتنكث بوعودها للبنان

24 - إعداد: محمود غزيّل

من المتوقع أن يثير الجانب اللبناني غداً الإثنين مجموعة من الملفات أثناء زيارة المستشار الإيراني إلى بيروت، لاسيما الوعود التي قطعتها طهران بعدم التدخل في الشأن الداخلي ولم تنفذها حتى الساعة، فيما ترد لجنة بن دغر هذا الأسبوع على "ورقة غريفيث" حول الحديدة.

وبحسب صحف عربية صادرة اليوم الأحد، أشار مصادر إلى استغلال إيران مظاهرات جنوبي العراق لخدمة مصالحة، فيما كشفت تقارير عن أن ميليشيا "حزب الله" وسعت من نشاطها العسكري والأيديولوجي إلى ما بعد لبنان وسوريا.

الرد المباشر على "ورقة غريفيث"
كشف وزير الخارجية اليمني عن أول تحركات اللجنة التي شكلها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برئاسة رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، وتتمثل الخطوة في إنجاز رد مكتوب يمثل وجهة نظر الحكومة اليمنية الشرعية حول المقترح الأخير الذي قدمه المبعوث الأممي إلى اليمني مارتن غريفيث حول الحديدة، خلال الأسبوع الحالي، من دون أن يشير إلى اجتماع مرتقب للجنة مع المبعوث الذي سيتوجه بدوره إلى صنعاء قريباً بعدما طلبت منه قيادات الميليشيات فرصة للرد على المقترح ذاته.

وتقول مصادر مقربة من دوائر صنع القرار اليمني لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية إن الحل الذي طرحه غريفيث حول الحديدة دار حول ثلاث نقاط، الأولى إشراف الأمم المتحدة على ميناء الحديدة، الثانية توريد الموارد إلى البنك المركزي اليمني - التابع للشرعية والذي انتقل إلى عدن من سبتمبر (أيلول) 2016 - وأخيراً انسحاب الميليشيات. ويشدد وزير الخارجية اليمني على أن رد الحكومة اليمنية سوف يحتوي على خطوط حمراء أبرزها المرجعيات وعدم تجزئة الحل وانسحاب الميليشيات بشكل كامل من الحديدة.

طهران مستفيدة من أحداث العراق
قالت مصادر مطلعة إن إيران لها مصلحة ومستفيدة من المظاهرات وإثارة الفوضى في جنوبي العراق، وسط محاولات لتدخل بعض المندسين من أجل إثارة الفوضى، على الرغم من أن مطالب الشعب العراقي جاءت بسبب معاناته من أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة وخدمات سيئة.

وذكرت المصادر لصحيفة "القبس" الكويتية، أن إيران تسعى لتوجيه رسالة للمجتمع الدولي، وأمريكا على وجه الخصوص، بأن عرقلة تصدير النفط الإيراني سيوازيه تعطيل النفط العراقي، ما يضع العالم أمام أزمة كبيرة بسبب توقف إنتاج وتصدير قرابة 5 ملايين برميل من النفط يومياً.

إيران والوعود
ذكرت مصادر على اطلاع على زيارة مستشار الرئيس الإيراني حسين جابري الأنصاري غداً الإثنين إلى لبنان، أن المستشار سيتطرق إلى مسألة الحصار المفروض على إيران أثناء لقاءاته مع رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري.

ويتوقع أن يثير الجانب اللبناني مع الأنصاري، بحسب مصادر صحيفة "الحياة" اللندنية، ملف اللبناني نزار زكا الموقوف في السجون الإيرانية منذ سبتمبر (أيلول) 2015، وعدم تنفيذ طهران الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين، والذي كان بموجبه سيتم الإفراج عن زكا مع حلول عيد الفطر، مقابل وقف الحملات الإعلامية في لبنان وإنهاء زكا إضرابه عن الطعام في سجنه، وهو أمر لم ينفذ حتى الساعة.

"حزب الله" يدرب نيجيريين
كشف معهد الشرق الأوسط الأمريكي أن ميليشيا "حزب الله" وسعت من نشاطها العسكري والأيديولوجي إلى ما بعد لبنان وسوريا، إذ تقوم بتدريب عناصر أجنبية وخصوصاً نيجيرية عسكرياً وفكرياً بهدف توسيع نفوذها في العالم، في مناطقه المنتشرة في البقاع وبيروت.

وأكدت المصادر أن ضباطاً وخبراء من الحزب يتولون تدريب هذه العناصر لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر.

وأفصح المعهد في تقرير نشره أخيراً أن العناصر النيجيرية تتبع تتظيماً إسلامياً نيجيرياً بقيادة الشيخ إبراهيم زكزاكي مؤسس "الحركة الإسلامية" في الثمانينات بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، كاشفاً عن وجود شبان نيجيريين يسافرون إلى إيران يتلقون مساعدات مالية إضافة إلى دورات دينية وتدريبات عسكرية.