أوكراني مؤيد لكييف يرفع بالونات أمام جنود أوكرانيون في شرق البلاد.(أرشيف)
أوكراني مؤيد لكييف يرفع بالونات أمام جنود أوكرانيون في شرق البلاد.(أرشيف)
الإثنين 16 يوليو 2018 / 11:01

ترامب يتملص من القرم

قبل انعقاد القمة الرسمية الأولى بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، رفض الرئيس الأمريكي توضيح وجهة نظره حيال ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، مما أثار مخاوف بين بعض المحللين والمسؤولين الأمريكيين السابقين من أن الزعيم الروسي قد ينتزع منه تنازلات في شأن هذه القضية.

حتى من دون رفع العقوبات، فإن الإعتراف الأمريكي بشبه جزيرة القرم باعتبارها روسية سيكون بمثابة جائزة كبرى لبوتين

فعندما سئل ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة عن الموضوع، رد بجواب غير حاسم سبق له أن استخدمه في الماضي. وقال: "سنرى ما سيحدث". وعلى رغم أن تأييداً علنياً للسياسة التوسعية لبوتين سيكون أمراً مفاجئاً، فإن تراخي ترامب حيال هذه القضية مقترناً بسجله من التصريحات والإجراءات غير العادية في مؤتمرات القمم الدولية قد ترك كثيرين عند الحافة.

بوتين سيد التفاصيل
وكان ترامب قال الشهر الماضي لقادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، إن شبه جزيرة القرم هي في الواقع روسية، لأن الجميع هناك يتحدث بالروسية. وقال المساعد السابق لوزير الخارجية الأمريكي لشؤون أوروبا وأوراسيا دانيال فرد، إنه قلق من أن يتفوق بوتين على ترامب في هذا الشأن. وأضاف فرد الذي تقاعد العام الماضي بعد أطول عمل ديبلوماسي في أمريكا: "يمكن (بوتين) أن يكون ساحراً، إنه سيد التفاصيل، وحسن الكلام مع الناس". لكن ماذا يعني تنازل الولايات المتحدة لروسيا؟

جزء من روسيا
وكتبت الباحثة إيمي ماكينون في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن الخبراء القانونيين يقولون إن ترامب، كرئيس، له سلطة الإعتراف بشبه الجزيرة كجزءٍ من روسيا. وقد أنشئت هذه السلطة من خلال حكم للمحكمة العليا عام 2015 في قضية زيفوتوفسكي ضد كيري. فقد سعت صاحبة الدعوى نعومي زيفوتوفسكي، إلى إدراج "القدس، إسرائيل" مكاناً لميلاد ابنها في جواز سفره الأمريكي. لكن رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبين رفضوا الإعتراف بالقدس كجزءٍ من إسرائيل (حتى قام ترامب بذلك في وقت سابق من هذا العام) وتالياً تم رفض الإلتماس.

لا بعني إنهاء العقوبات

ورأى أستاذ العلاقات الخارجية الأمريكية والقانون الدولي في جامعة بنسلفانيا جان غالبريث: "قبل قرار المحكمة العليا في شأن قضية زيفوتوفسكي، كان هذا سؤالاً صعباً للغاية، وهي مسألة غير واضحة لم يتم حلها على الإطلاق في تاريخنا الدستوري". وألآن تقول زيفوتوفسكي: "لا يمكن أن تحكم أي محكمة دنيا ضد قرار الرئيس ترامب". لكن اعتراف الولايات المتحدة بشبه جزيرة القرم لن يعني بالضرورة إنهاء العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا بسبب عملية الضم.

سلطة العقوبات الخارجية
ويمنح الدستور الكونغرس، لا الرئيس، سلطة تنظيم التجارة الخارجية، بما في ذلك العقوبات التجارية. وأوضح المشرعون من الحزبين أنهم يريدون مواصلة معاقبة روسيا. وأعطى القانون الذي صدر العام الماضي، والمعروف باسم قانون مكافحة خصوم أمريكا من طريق العقوبات، الكونغرس مزيداً من الصلاحيات لمراجعة ومنع أية جهود من البيت الأبيض لتخفيف القيود المفروضة على التجارة مع روسيا.

جائزة كبرى
ومع ذلك، يرى الكاتب، أنه حتى من دون رفع العقوبات، فإن الإعتراف الأمريكي بشبه جزيرة القرم باعتبارها روسية سيكون بمثابة جائزة كبرى لبوتين، ومن شأنه أن يضفي الشرعية على عمل من أعمال العدوان يعتبره معظم العالم غير قانوني ويساعد روسيا على تشديد قبضتها على شبه جزيرة القرم.