رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
الإثنين 16 يوليو 2018 / 17:15

بريطانيا: استقالة جديدة من حزب ماي اعتراضاً على بريكست

واجهت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الإثنين، الاستقالة التاسعة من جانب حزب المحافظين الذي تنتمي إليه، بسبب معارضة مقترحها للخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك في الوقت الذي عزز فيه منافسها السياسي بوريس جونسون رؤيته البديلة للخروج من التكتل الأوروبي، بريكست.

وكانت ماي حذرت الحزب في مطلع الأسبوع الجاري، من تعذر"خروج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق"، إذا تعرضت خططها لترك الكتلة الأوروبية، للخطر.

إلا أن سكوت مان، النائب البرلماني المحافظ عن كورنوول في جنوب غرب انجلترا، انضم اليوم الإثنين إلى المتشككين في أوروبا، بتقديم استقالته من منصب السكرتير الخاص لوزارة الخزانة للشؤون البرلمانية.

وقال مان في خطاب استقالته، إنه يخشى أن تضعه بعض المقترحات لماي "في صراع مباشر مع الآراء التي عبر عنها قسم كبير من الناخبين".

وكتب: "لست مستعداً للتنازل عن رغباتهم لتقديم بريكسيت أقل حدة".

وتأتي استقالة مان بعد استقالة سكرتير خاص آخر للشؤون البرلمانية أمس الأحد، هو روبرت كورتس.

وقال كورتس إنه استقال حتى يتمكن من "التعبير عن استيائه" من مقترحات ماي في تصويت برلماني متوقع في وقت لاحق اليوم الإثنين.

من ناحية أخرى، أعرب وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون في صحيفة "ديلي تلغراف" اليوم الإثنين، عن تأييده لـ"بريطانيا عالمية"، وكتب أنه يرغب في أن يكون البريطانيون "أبطالاً ومحفزين للأسواق المفتوحة، وأن يتحركوا بلا توقف لإبرام صفقات تجارة حرة".