الإثنين 16 يوليو 2018 / 19:13

دراسة: النساء أكثر عرضة للموت بقصور القلب من الرجال

24: - يوسف محمد

في دراسة حديثة أجريت في كندا مؤخراً، وجد مجموعة من الباحثين بأن النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب قصور القلب من الرجال بـ 14 %.

وخلصت الدراسة الكندية إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للدخول إلى المستشفى بسبب الإصابة بأمراض القلب.

وفي الوقت التي انخفضت فيه حالات دخول المرضى الرجال إلى المستشفى، استمرت نسبة النساء المصابات بمرض قصور القلب في الارتفاع.

وحسب الخبراء فإن القصور يحدث عندما تصبح عضلة القلب ضعيفة إلى درجة العجز عن ضخ الدم إلى أنحاء الجسم وتتدهور بشكل تدريجي، وتتطور عادة بعد الإصابة بنوبة قلبية، أو بمشكلة أخرى مثل عدم انتظام ضربات القلب، أو ارتفاع ضغط الدم.

وقد قام باحثون من معهد جامعة أوتاوا للقلب بدراسة 90707 مرضى شخصت إصابتهم بقصور في القلب بين  2009 و 2014.

ووجد الباحثون أنه بالمقارنة مع الرجال، فإن النساء أكثر عرضة للموت بـ 14٪ خلال عام من تشخيص حالتهن. وأن فرصهن في دخول المستشفى بسبب هذه الحالة أعلى بنسبة 7 % من الرجال.

 وقالت الدكتورة لويز صن، إحدى المشرفات على الدراسة: "يجب أن تركز المزيد من الدراسات على الفروق بين الجنسين في احتمال الإصابة بهذا المرض، والعلاج الطبي والاستجابة للعلاج لتحسين النتائج لدى النساء"

وقالت إميلي ماكغراث، الأخصائية القلبية البارزة في مؤسسة القلب البريطانية إن "فشل القلب، حالة مزمنة تقتل الآلاف  كل عام في المملكة المتحدة. على غرار دراسة أونتاريو، تظهر أرقامنا أن الحالة غالباً ما تؤثر على النساء بشكل مختلف عن الرجال، لا سيما من حيث الظروف الصحية المرتبطة بها."

وحسب الإحصائيات فإن قصور القلب يصيب حوالي 900 ألف بالغ في المملكة المتحدة، وترتفع نسبة الإصابة به مع تقدم السن في العمر، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.