مبنى منظمة التجارة العالمية في جنيف (أرشيف)
مبنى منظمة التجارة العالمية في جنيف (أرشيف)
الإثنين 16 يوليو 2018 / 21:59

أمريكا تقاضي الصين والاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك وتركيا أمام منظمة التجارة العالمية

قدمت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، 5 شكاوي إلى منظمة التجارة العالمية، ضد الصين، والاتحاد الأوروبي، وكندا، والمكسيك، وتركيا، قائلةً إن الإجراءات الانتقامية التي اتخذتها هذه الدول رداً على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على جزء من وارداتها غير مبررة مطلقاً وفقاً للقواعد الدولية.

وقال الممثل التجاري الأمريكي، إن الرسوم التي قررها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم وبعض السلع الصينية: "مبررة وفقاً للاتفاقيات الدولية" وتهدف لحماية مصالح الأمن القومي الأمريكي.

وقرر الرئيس الأمريكي في مارس(آذار) الماضي فرض رسوم إضافية بـ 25% على واردات الولايات المتحدة من الصلب و10% على واردات الألومنيوم، من جميع دول العالم، ما دفع العديد منها، خاصةً الصين، وكندا، والاتحاد الأوروبي، والمكسيك، وتركيا إلى فرض رسوم مماثلة على وارداتها من الولايات المتحدة.

ويتزامن ذلك مع شكوى صينية جديدة لدى منظمة التجارة العالمية، اليوم الإثنين، ضد حزمة أخرى محتملة من الرسوم الجمركية التي ستفرضها الولايات المتحدة، مع تكرار نداءاتها لإيجاد حل للنزاع التجاري.

وقالت وزارة التجارة الصينية، إنها طلبت تحقيق منظمة التجارة العالمية في الأمر، بعد أن هددت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بفرض رسوم إضافية على واردات صينية بـ 200 مليار دولار .