السيسي والبشير(أرشيف)
السيسي والبشير(أرشيف)
الثلاثاء 17 يوليو 2018 / 15:06

تقرير: ماذا سيبحث السيسي في السودان خلال أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه؟

24-القاهرة-أحمد حسين

يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم بعد غد، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين، وتعد رابع زيارة له للسودان منذ توليه منصبه، وذلك لبحث الملفات والقضايا المشتركة بين البلدين، فضلاً عن القضايا الإقليمية الأخرى.

ومنذ آخر زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي للخرطوم في أكتوبر (تشرين الأول) 2016 وحتى زيارة نظيره السوداني عمر البشير الأخيرة لمصر في مارس (آذار) الماضي، شهدت العلاقات بين البلدين بعض الخلافات، وتم استدعاء سفير السودان في القاهرة بسبب إحدى القضايا، حتى تجاوز البلدان سحابة الصيف التي مرت بعلاقتهما.

نتائج الاجتماعات
وكشف سفير السودان في القاهرة عبد المحمود عبد الحليم عن تفاصيل القمة المرتقبة بين السيسي والبشير، خلال الزيارة الأولى للرئيس المصري بعد إعادة انتخابه مرة ثانية، وقال إنها تأتي في وقت هام للغاية تشهد فيه القارة الأفريقية تطورات هامة.

وقال عبد الحليم لـ24 إن الرئيسين سوف يبحثان نتائج الاجتماعات الأخيرة بين البلدين، منذ اجتماع الرئيسين في أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية، فضلاً عن نتائج زيارة الرئيس البشير لمصر في مارس (آذار) الماضي، وأهمها اجتماعات اللجنة الرباعية المشكلة من وزيري الخارجية ومديري المخابرات في البلدين.

وأشار السفير السوداني إلى أنها تأتي في إطار التواصل المستمر بين قيادتي البلدين، ورداً أيضاً على الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير للقاهرة، حيث تعكس حيوية وخصوصية العلاقات بين البلدين والشعبين، مشيراً إلى أن القمة السودانية المصرية سوف تستعرض موقف العلاقات المتطورة بين البلدين والجهود المتصلة لتعزيزها وتعميقها في كافة المجالات.

وأوضح عبد الحليم أن القمة السودانية المصرية سشهد تبادل وجهات النظر حول التطورات الجارية في المنطقة والإقليم وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تجاوز الخلافات
واعتبر سفير مصر الأسبق في الخرطوم محمد الشاذلي أن تبادل الزيارات بين رئيسي مصر والسودان بشكل مستمر يساهم في تجاوز الخلافات دائماً، والقضاء على كافة المحاولات التي تسعى للنيل من العلاقات بين البلدين.

وقال الشاذلي لـ24 إن زيارة الرئيس السيسي للسودان في الوقت الراهن هامة للغاية، وتأتي في ظل هدوء الأوضاع في جنوب السودان وإنهاء الخلاف بين أثيوبيا وإريتريا مما يعزز الوضع في القارة الأفريقية ويساهم في تنمية الدول بعيدا عن الخلافات.

وأشار سفير مصر الأسبق في السودان إلى أن الزيارة سوف تركز على ضرورة تحريك ملف المفاوضات في قضية سد النهضة وتعزيز الموقف بين الجانبين لاستئناف المفاوضات مجدداً والوصول إلى صيغة تفاهم بشأن تلك القضية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير زار مصر في مارس (آذار) الماضي، وذلك لمدة يومين قبيل الانتخابات الرئاسية المصرية، وتم احتواء كافة الخلافات التي نشبت بين البلدين.