افتتاح مهرجان فلسطين الدولي 2018 (24)
افتتاح مهرجان فلسطين الدولي 2018 (24)
الأربعاء 18 يوليو 2018 / 01:05

فرقة السبعة وأربعين العالمية تفتتح مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى

24-القدس-علي عبيدات

أفتتح مركز الفن الشعبي، مساء الثلاثاء، الدورة 19 من مهرجان فلسطين الدولي للرقص والموسيقى، تحت عنوان "70 عاماً على النكبة"، على مدرج حديقة الاستقلال في مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية.

وأحيت فرقة السبعة وأربعين أولى الأمسيات، وأطلقت فيها ألبومها الجديد "وعد بلفرون"، لأول مرة في فلسطين، بعد أن دعت جمهورها إلى أداء نشيد موطني في افتتاح للعرض، الذي حضره الآلاف من الضفة والقدس والداخل المحتل.

وشاركت الفرقة شاركت في عرض سابق في دورة 2016 من المهرجان، وما زالت تجذب أعداداً كبيرة من الحضور.

وهي فرقة تطلق على صوتها الخاص: شام ستيب" تأسست في عمّان، وتضم أعضاءً من الشتات الفلسطيني، والأردن، والداخل المحتل، وتجذب فئة واسعة من المستمعين الشباب بإيقاعاتها الإلكترونية، المستوحاة من منطقة بلاد الشام، إضافةً للغناء باللغتين العربية والإنجليزية

وحضر 3 من أعضاء الفرقة لإحياء الأمسية، وهم طارق أبو كويك، المعروف بالفرعي، وولاء سبيت، ورمزي سليمان، فيما لم يتمكن رابعهم حمزة أرناؤوط من الحضور، بسبب تأخير سلطات الاحتلال في إصدار تصريح لدخوله.

وهذا العام، اختارت اللجنة التحضيرية للمهرجان شعار النكبة عنواناً للدورة 19 لتؤكد "أنه لا يمكن عزل الفن عن الواقع السياسي الذي يفرض نفسه على الحياة، ليمثل المهرجان أداة تسهم في التعبير عن القضايا التي تمسّ الواقع الوطني في الداخل والخارج".

وقالت مديرة المهرجان إيمان حموري في الافتتاح "مرت سبعون عاماً على نضالنا من أجل العودة، والنكبة تترك أثراً مستمراً من دير ياسين إلى الخان الأحمر اليوم، وحلم العودة مستمر لا يسقط بالتقادم".

وأضافت حموري أنه مر 30 عاماً على تأسيس مركز الفن الشعبي، آمن خلالها "بأهمية الثقافة والفنون في تجذير الهوية الوطنية، ولا يكتمل هذا المشهد إلا ونحن نعيشه مع أهلنا في الشتات، وفي غزة، وحيفا، ولبنان، والأردن".

ويستضيف مهرجان فلسطين الدولي 2018 مجموعة من المغنيين والفرق الفنية المحلية والعربية والدولية، وهم، فرقة 47SOUL، وفرقة تاج للموسيقى الإيقاعية من كوريا الجنوبية، والمغنية ناي البرغوثي من فلسطين، وفرقة مقامات من تونس، وفرقة نقش للفنون الشعبية، وفرقة ولعت الفلسطينية من عكا، ومن غزة فرق العنقاء للفنون، وشمس الكرامة للثقافة والفنون، وفرقة وصول باند الموسيقية، إضافة إلى فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.

ويشكل مهرجان فلسطين الدولي وسيلة ثقافية فنية إبداعية للاتصال بالعالم، أسهمت في كسر الحصار الذي فرضه الاحتلال على الفلسطينيين منذ عقود، وجذب منذ دورته الأولى في 1993 آلاف الحضور من كافة المناطق في فلسطين التاريخية، واستضاف عشرات الفرق الفنية العربية والدولية.