شعار حملتي مكافحة سرطان الثدي والبروستاتا
شعار حملتي مكافحة سرطان الثدي والبروستاتا
الخميس 19 يوليو 2018 / 07:11

العشاء المبكر يقلل خطر سرطان الثدي والبروستاتا

24 - منال داود

قالت نتائج دراسة إسبانية جديدة إن الذين يتناولون العشاء قبل الـ 9 مساءً يقل خطر إصابتهم بأنواع معينة من السرطان بنسبة 20 بالمائة مقارنة بمن يتناولونه بعد الساعة الـ 10 أو يذهبون للنوم مباشرة بعد الأكل. وتلقي هذه الدراسة الضوء على الإيقاع الداخلي للساعة البيولوجية وتأثيره على الوقاية من السرطان.

وبحسب الدراسة التي نُشرت في إنترناشيونال جورنال أوف كانسر ترتبط عادة تأخير وجبة العشاء بزيادة خطر الإصابة بأورام الثدي والبروستاتا، وهي سمة تمت ملاحظتها لدى غالبية مرضى هذين النوعين من السرطان.

ويعتبر موضوع الدراسة جديداً من نوعه، فلم يسبق تسليط الضوء على تأثير مواعيد تناول الطعام على احتمال الإصابة بالأورام السرطانية.

وأجريت الدراسة في برشلونة إنستيتوت فور جلوبال هيلث، واعتمدت على استطلاع عن العادات الغذائية شارك فيه 621 مريضاً بسرطان البروستاتا، و12025 مريضة بسرطان الثدي، وتمت مقارنة العادات الغذائية لهم بإجابات مجموعة ضابطة من الأشخاص الأصحاء من الجنسين.

ويعتقد الباحثون أن تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل قبل النوم لفترة طويلة من الوقت يمكن أن يكون له التأثير السلبي نفسه على عوامل الوقاية من السرطان مثل تناول العشاء قبل النوم.