الخميس 19 يوليو 2018 / 11:06

بالفيديو: كيف تتم مراحل إعداد الميزانية الاتحادية في الإمارات

أفادت وزارة المالية الإماراتية، اليوم الخميس، بأن عملية إعداد الميزانية الاتحادية في الدولة تمر بعدة مراحل تبدأ بصدور تعميم يحدد التوقعات الخاصة بالإيرادات، وصولاً إلى المراجعة النهائية والاعتماد والتنفيذ.

ووفقاً للحساب الرسمي لوزارة المالية على تويتر، تبدء أولى هذه المراحل بأن يصدر وزير المالية تعميماً يحدد فيه الخطوط اللازمة لإعداد مشروع ميزانية السنة التالية، وتعميماً آخر بإقفال الحسابات وإعداد الحساب الختامي عن السنة المالية المنتهية، ومن ثم تحدد كل جهة اتحادية في المرحلة الثانية من هذه العملية برامجها وخططها ومؤشرات أدائها الرئيسية، وتعد التقديرات المبدئة لإيراداتها ومصروفاتها وتقدمها لوزارة المالية.

قانون سنوي
وتعد وزارة المالية في المرحلة الثالثة مشروع القانون السنوي لربط الميزانية ومشروع قرار الخطة متوسطة المدى، ويتم عرض المشروعين على مجلس الوزراء، ثم يتم الانتقال للمرحلة الرابعة حيث يناقش المجلس المشروعين ويعدهما بالصيغة النهائية التي يوافق عليها، ثم يعرض مشروع قانون ربط الميزانية العامة والميزانيات المستقلة على المجلس الوطني.

وانتقالاً للمرحلة الخامسة يقوم المجلس الوطني بمناقشة المشروع وإبداء ملاحظاته بشأنه، ثم يتم رفع مشروع القانون إلى المجلس الأعلى للاتحاد، ويقوم في المرحلة السادسة المجلس الأعلى بمراجعة المشروع وملاحظات المجلس الوطني، ويخطر وزارة المالية بجهوزية قانون ربط الميزانية.

وأخيراً وفور صدور القانون تقوم الوزارة في مرحلتها السابعة بإخطار كافة الجهات الاتحادية وإبلاغها بالاعتمادات المخصصة لكل منها.