اجتماع المعارضة الإيرانية في باريس المستهدف بالهجوم الفاشل (أ ف ب)
اجتماع المعارضة الإيرانية في باريس المستهدف بالهجوم الفاشل (أ ف ب)
الجمعة 20 يوليو 2018 / 02:24

الموساد الإسرائيلي يزعم إحباط الهجوم الإرهابي الإيراني على المعارضة في باريس

زعم جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد، أنه ساهم في إحباط مخطط إرهابي ضد معارضين إيرانيين في العاصمة الفرنسية باريس، في الشهر الماضي.

وجاء في تقرير للموساد، رفعت عنه السرية أمس الخميس، أن الجهاز قدم معلومات استخباراتية هامة لألمانيا وفرنسا وبلجيكا، ما أدى إلى اعتقال عدد من الأشخاص، بمن فيهم دبلوماسي إيراني.

وذكرت صحيفة "إسرائيل أوف تايمز"، أن الخلية الإرهابية يرأسها دبلوماسي إيراني في سفارة طهران بالنمسا، وتتكون من رعايا بلجيكيين وشريك آخر من أصل إيراني في فرنسا، خططوا لتفجير اجتماع جماعة "مجاهدي خلق" التابعة للمعارضة الإيرانية، في 30 يونيو(حزيران).

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، تعاون الموساد، مع نظرائه في بلجيكا وفرنسا وألمانيا، ما أفضى إلى الإيقاع بالخلية ومنع تنفيذ الهجوم "تعقب المشتبه فيهم والتنصت عليهم".

ويُذكر، أن أجهزة الأمن في ألمانيا وبلجيكا وفرنسا أعلنت في يونيو (حزيران) الماضي اعتقال أشخاص خططوا لاستهداف اجتماع لـ "المجلس الوطني للمقاومة"  للمعارضة الإيرانية في الخارج، ووجهت أصابع الاتهام إلى إيران.

وأكد الادعاء الاتحادي الألماني، أن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، المقيم في جنيف، كلّف زوجين في بلجيكا بتنفيذ المخطط الإرهابي في العاصمة الفرنسية باريس.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أيضاً، أن الاعتقالات كانت قبل أيام من لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع الدول الأوروبية لمحاولة دعم الاتفاق النووي لعام 2015، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الصفقة، كما ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى العملية قبل الاجتماع، ودعا لدول الأوروبية إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة من إيران.