(أرشيف)
(أرشيف)
السبت 21 يوليو 2018 / 12:36

العراق: المالكي والحكيم يدعوان إلى تشكيل حكومة أغلبية وطنية

دعا قياديان عراقيان شيعيان، اليوم السبت، إلى إفساح المجال لمنهج الأغلبية الوطنية في حوارات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، كونها تمثل الحل الواقعي للكثير من المشاكل في النظام السياسي العراقي.

وذكر التحالف الوطني العراقي، في بيان صحافي اليوم، أن رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اجتمعا في مكتب الحكيم، وناقشا قضايا مختلفة حيث تطابقت وجهات نظر الطرفين في ملف تشكيل الحكومة القادمة.

وحسب البيان، شدد القياديان على ضرورة إفساح المجال لمنهج الأغلبية الوطنية كونه يمثل حلاً واقعياً لكثير من مشاكل النظام السياسي في العراق، إذا ما توفرت الظروف المناسبة لتطبيقه، ويجد الطرفان فيه بادرة مهمة للحل من خلال تأسيس جناحي المعارضة والمولاة حيث يمثل ذلك عنصر توازن في العملية السياسية، وسيبقى الطرفان اوفياء للمنهج دون النظر إلى الجهات.

وطالب الزعيمان بضرورة "استجابة الحكومة الفورية لمطالب المتظاهرين وتوفير الحد الممكن من الخدمات، والقيام بإجراءات جدية لتحريك عجلة الاقتصاد، وتوفير فرص العمل"، وأكدا على "دعم الإجراءات الحكومية لتوفير الأمن للمتظاهرين وحمايتهم من العناصر المندسة التي تحاول حرف مسار المظاهرات ومطالبهم الحقة باتجاه التخريب والاعتداء على المال العام والخاص".

وأشاد الطرفان بالجهود الكبيرة التي تبذلها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في سياق تنفيذها العد والفرز اليدوي، والتدقيق في النتائج تحت إشراف مجلس المفوضين المنتدب من القضاة، والأمم المتحدة، ورقابة وكلاء الكيانات السياسية.

وشددا على ضرورة استكمال العمل والإسراع بإعلان النتائج وطمأنة المواطن العراقي، وحفظ أصوات الناخبين وتقليص مدة الفراغ في السلطة التشريعية.