الروسية ماريا بوتينا (فيس بوك)
الروسية ماريا بوتينا (فيس بوك)
السبت 21 يوليو 2018 / 22:09

موسكو تطالب واشنطن بإطلاق سراح روسية متهمة بالتجسس

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، نظيره الأمريكي مايك بومبيو، إلى إطلاق سراح روسية قُبض عليها بتهمة محاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية في 2016.

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية، إن "لافروف شدد على رفض تصرفات السلطات الأمريكية التي اعتقلت المواطنة الروسية ماريا بوتينا، على أساس اتهامات ملفقة، والحاجة إلى إطلاق سراحها المبكر".

وتتهم الولايات المتحدة بوتينا بأنها جزء من "مؤامرة للعمل عميلةً لروسيا الاتحادية داخل الولايات المتحدة"، وتزعم أنها تعمل بالتنسيق مع روسيا منذ 2015 وحتى بداية 2017.

ويقال إنها "تسللت إلى منظمات سياسية، بما فيها رابطة البنادق الوطنية الأمريكية، جماعة الضغط القوية التي تدافع عن حق ملكية الأسلحة، وتسيطر على نواب الكونغرس في واشنطن".

وقال ممثلو الادعاء عنج إعلان الاتهام الأسبوع الحالي، إن "هدف روسيا كان تطوير قنوات الاتصال الخلفية لتتمكن من الوصول إلى صانعي القرار".

ووفق صحيفة نيويورك تايمز، حاولت بوتينا إقامة اتصال بين دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2016، قبل أن يصبح ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

ولم يُشر إلى الرجلين بالاسم في الوثائق القانونية الصادرة عن الوكالات الاتحادية.

وجاءت الاتهامات بعد إدانة 12 مسؤولاً في الاستخبارات العسكرية الروسية الأسبوع الماضي، بتهمة التدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.