مسلحون من حركة طالبان (أرشيف)
مسلحون من حركة طالبان (أرشيف)
السبت 21 يوليو 2018 / 23:23

الحكومة الأفغانية تبحث وقف إطلاق النار مع طالبان في عيد الأضحى

قال متحدث باسم الرئاسة الأفغانية اليوم السبت إن الرئيس أشرف غني، ربما يعرض على حركة طالبان وقفاً لإطلاق النار في عطلة عيد الأضحى الشهر المقبل، بعد هدنة مماثلة في عيد الفطر في يونيو (حزيران) شهدت دخول مقاتلين دون أسلحتهم إلى شوارع العاصمة كابول.

ويأتي الإعلان وسط تكهنات بإجراء محادثات سلام مع طالبان بعد عرض من غني في يناير(كانون الثاني) إجراء محادثات دون شروط مسبقة وهدنة عيد الفطر الشهر الماضي.

وأثارت هذه الهدنة تصورات عن تحقيق سلام أطول أمداً بعد 17 عاماً من الحملة التي قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بحكم حركة طالبان.

وشهدت الهدنة تجول مقاتلي طالبان غير المسلحين في شوارع كابول ومدن أفغانية أخرى، والتقاط صور سيلفي مع الجنود والشرطة.

وأكد هارون شاخنسوري المتحدث الرئيسي باسم غني تقريراً نشرته صحيفة وول ستريت جورنال قبل أيام عن بحث الحكومة تكرار الهدنة في عيد الأضحى، في 22 أغسطس (آب).

وقال في مؤتمر صحافي في كابول: "هناك احتمال بأن وقفاً لإطلاق النار قد يعلن في عيد الأضحى". وأضاف أن المزيد من التفاصيل ستعلن في وقت لاحق.

وجاءت هدنة عيد الفطر وسط مساع دبلوماسية متزايدة لإنهاء الصراع، إذ أعلنت الولايات المتحدة استعدادها للمشاركة في محادثات تقودها أفغانستان مع طالبان، ومناقشة مستقبل القوات الدولية في البلاد.

ورفضت طالبان وقتها تمديد وقف إطلاق النار الذي عرضه غني إذ أمر القوات الأفغانية بالامتناع عن أي عمليات هجومية لمدة عشرة أيام أخرى بعد نهاية عطلة العيد إظهاراً لحسن النية.

وتجدد القتال بعد ذلك في الكثير من المناطق في أنحاء البلاد ما أدى إلى مقتل عشرات الجنود، وأفراد الشرطة والمدنيين.

وقُتل 14 شخصاً على الأقل يوم الخميس الماضي، في ضربة جوية في إقليم قندوز شمال البلاد.