لاجئون سوريون (أرشيف)
لاجئون سوريون (أرشيف)
الأحد 22 يوليو 2018 / 14:58

مصادر سورية لـ24: الروس يبنون مراكز إيواء لاستقبال اللاجئين العائدين

24 - عمان - ماهر الشوابكة

قالت مصادر في الجنوب السوري، إن الروس بدأوا بإنشاء مراكز إيواء لاستقبال اللاجئين العائدين من الخارج، بالتزامن مع مباحثات تجريها مع عدد من الدول المعنية لإنجاح فكرة العودة.

وأضافت المصادر لـ24: "أن هذه المراكز التي ستنتشر في جنوب البلاد وشمالها وغربها، ستستقبل اللاجئين بالتنسيق مع كل من الأردن ولبنان وتركيا".
  
لكن المصادر أشارت كذلك إلى أن هذه المراكز ستكون بمثابة معسكرات اعتقال، مشيرة إلى أنها ستعمل على فرز اللاجئين وفقاً لمعايير مختلفة، أهمها الفرز الطائفي والأمني، في محاولة لتوظيف هذا الخزان البشري في جيش النظام السوري الذي تهالك نتيجة الأزمة، لتمكينه من السيطرة على المناطق الشاسعة التي عادت سيطرته لها بمساعدة الروس والميليشيات الإيرانية والشيعية.

وأضافت أن الروس يستهدفون أيضاً من هذه المراكز إشعار العالم أن سوريا استقرت، وهي بحاجة إلى أموال لإعادة الإعمار وإسكان هؤلاء اللاجئين، ضمن الواقع السياسي ذاته ما قبل الثورة السورية.

وأشارت إلى أن الروس بدأوا بتقديم إغراءات للدول المجاورة لسوريا والتي تستقبل لاجئين منذ بداية الأزمة السورية في العام 2011، وخاصة الأردن ولبنان، والتي يفرض اللجوء السوري عليهما عبئاً مالياً وأمنياً.

ويستقبل الأردن أكثر من 1.4 مليون سوري منذ اندلاع الأزمة السورية، 600 ألف منهم مسجلين فقط كلاجئين لدى المفوضية السامية للاجئين، وتعمل أعدادهم الضخمة هذه على الضغط على البنى التحتية في المملكة وعلى موازنتها الضعيفة التي يشوبها سنوياً عجز مالي يقدر بمئات الملايين من الدولارات.