سودانيون يبحثون عن الدولار في أحد مكاتب الصرافة  (أرشيف)
سودانيون يبحثون عن الدولار في أحد مكاتب الصرافة (أرشيف)
الأحد 22 يوليو 2018 / 23:17

السودان: مستوى قياسي جديد للدولار أمام الجنيه

واصل الجنيه السوداني تراجعه أمام الدولار في السوق السوداء، وسجل اليوم الأحد رقماً قياسياً غير مسبوق ببلوغه 47 جنيهاً للشراء، مقابل 46.5 للبيع.

وعزا مسؤول بإدارة الأمن الاقتصادي، ارتفاع الدولار مقابل الجنيه، لشراء وكالات الحج والعمرة كميات كبيرة من العملة الأجنبية من السوق السوداء في محاولة لمقابلة احتياجات حجاج النفقة الخاصة والبالغ عددهم 9 آلاف حاج.

وأعلن المسؤول الأمني، حسب المركز السوداني للخدمات الصحافية، اليوم الأحد: "البدء في اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع بنك السودان المركزي، والاتحاد السوداني لأصحاب وكالات السفر والسياحة لتوفير احتياجات الحجاج من النقد الأجنبي عبر القنوات الرسمية".

وتوقع متعاملون في السوق السوداء حسب موقع "سودان تربيون" الإخباري، استمرار تراجع الجنيه السوداني أمام الدولار في الأيام القادمة.

وأكد المتعاملون أن الجهات الحكومية لا تملك أي مخزون من النقد الأجنبي لشراء السلع الأساسية بما فيها الوقود، ما يدفع الجهات ذات الصلة للشراء النقد من السوق السوداء، ما يدفع سعر الدولار إلى الارتفاع.

وفي فبراير (شباط) الماضي بلغ سعر الدولار أعلى مستوى له على الإطلاق في السوق السوداء حيث انخفض الجنيه السوداني إلى 42.00 مقابل الدولار.

وانخفض سعر الدولار بعد حملة على تجار العملة واستقر في حدود 32.00 لعدة أسابيع، قبل أن يعاود الصعود في يونيو (حزيران) الماضي.

وخسر الجنيه السوداني أكثر من 100٪ من قيمته منذ انفصال جنوب السودان في 2011، ما دفع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية بالنظر إلى أن البلاد تستورد معظم احتياجاتها الغذائية.