وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان (أرشيف)
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان (أرشيف)
الإثنين 23 يوليو 2018 / 13:53

وزير الخارجية الفرنسي في ليبيا دعماً لتنظيم الانتخابات

توجه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الإثنين إلى ليبيا، للدفع باتجاه تطبيق اتفاق باريس الذي نص على تنظيم انتخابات في ديسمبر (كانون الأول) 2018 في البلد الغارق في الفوضى.

والتقى لودريان صباحاً رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، فايز السراج قبل سلسلة اجتماعات مع مختلف الفاعلين السياسيين.

وكان لودريان شدد مساء أمس الأحد في تونس، على ضرورة "نجاح العملية التي تم إقرارها في اجتماع باريس" في 29 مايو (آيار) بدفع من الرئيس إيمانويل ماكرون.

وتعهد السراج وحفتر في باريس بتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) 2018 في محاولة لاخراج البلاد من المازق.

ويريد الوزير الفرنسي الضغط من أجل تنظيم الانتخابات في هذا الموعد، وأوضح مقربون منه "يجب الاستمرار في الضغط مع من انخرطوا في مسار (باريس) وتوسيعه ليشمل اخرين".

والشرط الأولي لذلك هو التوصل الى توافق بشان "قاعدة دستورية" وقانون انتخابي بحلول 16 سبتمبر (أيلول)، في وقت يستمر فيه تنازع الفاعلين السياسيين والمليشيات على السيطرة على البلاد.

ويرى كثير من المراقبين أن الجدول المعلن مفرط في الطموح بالنظر إلى الخصومات الميدانية وينصحون بالبدء بالعمل على استقرار الاقتصاد.