لقاحات  "تشانغ تشون تشانغ شينغ" المزورة (تويتر)
لقاحات "تشانغ تشون تشانغ شينغ" المزورة (تويتر)
الإثنين 23 يوليو 2018 / 20:34

الرئيس الصيني مصدوم من فضيحة إنتاج لقاح مزور ضد داء الكلب

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المزيد من التحقيقات مع شركة "تشانغ تشون تشانغ شينغ" للبيولوجيا الحيوية، ثاني أكبر منتجي لقاحات ضد داء الكلب في الصين، بعد إصدار الحكومة تقريراً عن تزييف الشركة سجلات إنتاج لقاح غير مطابق للمواصفات.

وفي كلمة له اليوم الإثنين على هامش زيارة رسمية لرواندا، قال شي، إن التقرير الذي جاء فيه أن الشركة أنتجت لقاحات معيبة "مرعب وصادم"، وأضاف أن ضمان سلامة الدواء "مسؤولية لجان الحزب الشيوعي الحاكم، والحكومة على جميع المستويات"، وفقاً للإعلام الرسمي الصيني.

وجاءت تعليقات شي مماثلةً لما قاله رئيس الوزراء لي كه تشيانغ الذي دعا أمس الأحد مجلس الدولة، الذي يتمتع بنفوذ كبير إلى التحقيق في صناعة اللقاحات في البلاد.  

وقال لي إن شركة اللقاحات تجاوزت "حداً أخلاقياً" ، ولابد من شرح الموقف بوضوح أمام "الدولة كلها".

وأطلقت السلطات اليوم الاثنين تحقيقات منفصلة مع شركة اللقاحات.

يشار إلى أن فضيحة "تشانغ تشون تشانغ شينغ" هي الأحدث من نوعها في الصين، حيث المشاكل المستمرة حول مراقبة الجودة والمنتجات المزيفة على مستوى الصناعات، في حين تخضع المناقشات عبر الأنترنت للرقابة.

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الصينية نتائج تحقيقها مع "تشانغ تشون تشانغ شينغ" في 15 يوليو (تموز) الجاري، ما أطلق جدلاً على مستوى الدولة عبر الانترنت حول اللقاحات والمنتجات المقلدة.

وأعلنت الإدارة أمس الأحد أنها ألغت رخصة الشركة لإنتاج اللقاحات بعد انطلاق صرخة شعبية، وسُحب لقاح داء الكلب، الذي وزعته.

وفي أعقاب هذه الأنباء، دعت صحيفتا "تشاينا ديلي" و"غلوبال تايمز" اليوم الإثنين، إلى تنظيم أقوى ووضع مسؤولية جنائية أكبر على شركات إنتاج اللقاحات.

ويُذكر أن "تشانغ تشون تشانغ شينغ" غرمت العام الماضي بسبب تزييف نتائج  لقاحاتها المضادة للدفتيريا، والسعال الديكي، والتيتانوس، وفقاً لصحيفة "تشاينا ديلي".