الجمعة 27 يوليو 2018 / 12:27

تعرف على أعلى شلال اصطناعي في العالم

24: - يوسف محمد

إن كنت ترغب برؤية شلال يبلغ طوله 354 قدماً يتدفق على جانب ناطحة سحاب حديثة، ما عليك إلا التوجه لزيارة مدينة غوييانغ الصينية.

نشر تسجيل مصور يظهر شلال ماء مذهل، تتدفق منه المياه المتلألئة في الشمس، ويحيط به قوس قزح دائم أمام ناطحة سحاب ليبين إنترناشيونال بلازا، على مواقع التواصل الاجتماعية هذا الأسبوع.

وتُعد هذه الأعجوبة التكنولوجية، التي يبلغ ارتفاعها 108 أمتار (354 قدماً)، أعلى شلال من صنع الإنسان في العالم.

عندما تم تشغيل شلال مياه ليبيان إنترناشيونال بلازا لأول مرة، اعتقد العديد من السكان المحليين أن التيار الهائل من المياه كان نتيجة انفجار الأنابيب في مكان ما فوق ناطحة السحاب.

وصرح تشنغ المتحدث باسم شركة "كان كان" مؤخراً لصحيفة غيوزهو لوديا، قائلاً: "يحتوي المبنى على نظام تخزين للمياه، ونظام صرف تحت الأرض مكون من أربعة طوابق، ويتم ضخ المياه منه وإعادة تدويره. إن المصدر الرئيسي للمياه هو مياه الصنابير المعاد تدويرها، ومياه الأمطار"

وفي حين أن الكثيرين أعجبوا بهذا التصميم الفريد، قال آخرون، بأن هذا المشروع هو مثال لإهدار المياه والكهرباء ويجب تجنب مثل هذه المشاريع الغير ضرورية.

واعترف  تشنغ بأن المضخات الرباعية التي تبلغ استطاعتها 185 كيلوواط والتي تدفع المياه إلى ارتفاع شاهق تستهلك 800 يوان صيني (118 دولاراً أمريكياً) في الساعة، لكنه أضاف أن شركته لديها الكثير من الخبرة في مجال الحفاظ على المياه ولا تقوم بتشغيل الشلال إلا في المناسبات الخاصة، لمدة تصل إلى 10-20 دقيقة في كل مرة، لتوفير الكهرباء.

ويعتبر ليبين إنترناشيونال بلازا الذي يبلغ طوله 121 متراً، مبنى متعدد الأغراض يضم فندقاً ومركزاً للتسوق والعديد من المكاتب، وفق ما نقل موقع "أوديتي سنترال" الإلكتروني.