عام زايد.(أرشيف)
عام زايد.(أرشيف)
الأحد 29 يوليو 2018 / 21:07

إنجازك في عام زايد

المراد هو إكمال مسيرة زايد بمبادرات وبرامج مشاريع تحقق رؤاه وتقارب أفكاره وفق القيم التي اختارتها القيادة السياسية: الحكمة والاحترام وبناء الإنسان والاستدامة

ما أن أعلنت دولة الإمارات أن 2018 سيكون عام زايد حتى احتفى الإماراتيون حكاماً وشعباً، وزارات ومؤسسات، كباراً وصغاراً، مواطنين ومقيمين وزواراً، بهذه المناسبة. وكانت فرصة للتعبير عن الحب غير المشروط والولاء والانتماء.

اليوم وقد مرت سبعة أشهر من عام زايد وبقيت خمسة أشهر، يبدو من المنصف أن نقف وقفة تقييم وقراءة، ليست وقفة استقرائية شاملة بل هي وقفة انطباعية، تشير إلى الأفكار دون أن تستقصيها، وتشيد بالتجارب والأفكار الجديدة.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقف في أواخر العام الماضي مع إخوانه أبناء زايد وشخصيات رافقت الشيخ زايد في مسيرته ليطلق شعار عام زايد، شعار مستدير كاستدارة العالم، بخطوط بسيطة كبساطة صاحبها، وبعمق يعكس عمق شخصيته، وبثبات يوضح ثبات الأثر وخلود الاسم. جسد شعار عام زايد السمات الاستثنائية للشيخ زايد رحمه الله: كالحكمة والاحترام وبناء الإنسان والاستدامة.

وفي السادس والعشرين من فبراير كان إطلاق صرح زايد المؤسس، تتوسطه الثريا وهي عمل فني مُبتكر. حيث يتميز هذا العمل ثلاثي الأبعاد بطابع ديناميكي يُظهر ملامح الشيخ زايد من عدة زوايا حول الصرح ومن نقاط المشاهدة المخصصة أيضاً. أما في الليل فإن الأشكال الهندسية تتلألأ بشكل يحاكي نجوم السماء.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أصدر ديوانه الشعري (زايد) وفيه سبع وثمانون قصيدة في حب زايد، وقد صدره سموه بهذا البيت الشعري:
لم يكن زايد فيها واحدًا بل هو الأمّةُ حينَ النُّوَبِ

أما اختيار عدد القصائد فقد أوضح سموه السبب في المقدمة بقوله: "87 عاماً غيّرت التاريخ، وكتبتْ صفحة جديدة في تاريخ الدول.

87 عاماً هو عمر زايد. فيها عَمَّر للخير دولة، وأضاف لأعمار شعبه عمراً جديداً، عنوانه: الرخاء بعد الشدة، والراحة بعد التعب، والسعادة إلى الأبد.

87 قصيدة إلى زايد ومن أجل زايد، وفي حبّ زايد"

وعلى نهج سموهما سار الشعب، أعرف خطاطاً أبدع لوحة فنية كتب فيها اسم الشيخ زايد مئة مرة باللون الأخضر – وهو اللون المحبب للشيخ زايد-. أعرف أمينة مكتبة وضعت مخططاً أن تقرأ مئة كتاب عن الشيخ زايد في مئة مكتبة مختلفة. أعرف مؤسسة لغوية أصدرت كتاباً لتعليم الخط العربي نماذجه المحاكاة هي 100 عبارة من أقوال الشيخ زايد.

ما أحلم به هو أن تتجاوز المؤسسات الاحتفالية بلوحة على المبنى، وأن يتجاوز الأفراد الذكرى بشارة على الصدر تحمل شعار زايد. فالمراد هو إكمال مسيرة زايد بمبادرات وبرامج مشاريع تحقق رؤاه وتقارب أفكاره وفق القيم التي اختارتها القيادة السياسية: الحكمة والاحترام وبناء الإنسان والاستدامة.