حفل توزيع جوائز الأوسكار (أرشيف)
حفل توزيع جوائز الأوسكار (أرشيف)
الخميس 9 أغسطس 2018 / 12:16

تساؤلات حول الفئة الجديدة التي أعلنتها أكاديمية الأوسكار لفئة الأفلام

أعلن منظمو حفل جوائز الأوسكار السينمائية أمس الأربعاء عن مجموعة من التغييرات التي ستطرأ على حفل توزيع جوائز الأوسكار القادم لعام ٢٠١٩، ومن أبرزها الاعلان عن فئة جديدة لجائزة الأفلام الأكثر الجماهيرية، بالإضافة إلى تقليص مدة الحفل السنوي الذي يذاع تلفزيونياً إلى ثلاث ساعات، مع تقديم بعض جوائز الأكاديمية خلال الفقرات الإعلانية في الحفل.

ويأتي ذلك الإعلان في أعقاب تراجع أعداد مشاهدين حفل الأوسكار الأخير في نسخته الـ90، بنسبة وصلت إلى 20%، حيث جذب 26.5 مليون مشاهد مقارنة بـ 33 مليون مشاهد عام2017.

وبحسب ما أوردت صحيفة نيويورك تايمز، فإن أسباب تراجع مشاهدات واحدة من أرفع الجوائز السينمائية في العالم، يعود إلي التغيرات المتلاحقة التي طرأت على المشهد الإعلامي أخيراً، إلا أن السبب الأساسي يرجع إلى طول فترة العرض التلفزيوني، وميل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة إلى تكريم الأفلام المتخصصة التي لم يشاهدها غالبية رواد السينما الأمريكيين.

كما واجهت الأكاديمية انتقادات واسعة بشأن غياب الممثلين والمخرجين من غير البيض ضمن ترشيحاتها في عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦، والذي نتج عنه قيام بعض المتابعين بإطلاق حملة غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي، انتهت بإعلان عدد من الممثلين والمخرجين مقاطعتهم لحفل توزيع جوائز الأوسكار .

وانقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي في آرائهم حول التعديلات الأخيرة ما بين مؤيد ومعارض، حيث أثارت انتقادات من البعض بأن هذا التغيير الجديد سوف يخلق فرصة لتراجع أعداد المشاهدات مقارنة بالسابقة، بخاصة بعد تدشين فئة الأفلام الأكثر جماهيرية، فيما لم تعلن حتى الآن الأكاديمية عن التفاصيل وشروط الترشح لهذه الفئة.