رئيسا الوفدين للمحادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين (يونهاب)
رئيسا الوفدين للمحادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين (يونهاب)
الإثنين 13 أغسطس 2018 / 22:07

الكوريتان تتفقان على عقد القمة في بيونغ يانغ سبتمبر المقبل

اتفقت الكوريتان على عقد لقاء القمة بينهما في سبتمبر(أيلول) المقبل في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ، غير أنهما لم تتوصلا إلى تفاصيل محددة حول جدول القمة عكس توقعات الجانب الجنوبي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، أعلنت الكوريتان عما اتفقتا عليه حول لقاء القمة الثالث المرتقب بين رئيسي البلدين في بيان صحفي مشترك تبناه الجانبان بعد انتهاء المحادثات رفيعة المستوى التي عقدت اليوم الإثنين في دار الوحدة في الجانب الشمالي في قرية بانمونغوم الحدودية.

وكان المراقبون قد توقعوا توصل الجانبين إلى قرار نهائي حول لقاء القمة الثالث بين زعيمي البلدين، في الوقت الذي انتشرت فيه شائعات تشير إلى توافق الجانبين على عقد لقاء القمة في بيونغ يانغ في نهاية أغسطس(آب) الجاري أو بداية سبتمبر(أيلول) المقبل من خلال اتصالات وراء الستار.

وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي كيم إي غيوم في تنوير صحفي أمس الأحد "نتطلع إلى أن يتم الاتفاق على موعد ومكان لقاء القمة القادم وحجم وفدي البلدين، في المحادثات رفيعة المستوى"، وأضاف أنه "نظراً للظروف الواقعية، أرى أنه من الصعب أن يعقد لقاء القمة في أوائل سبتمبر(أيلول) المقبل".

يشار إلى أن الوفد الجنوبي الذي يرأسه وزير الوحدة جو ميونغ-غيون اجتمع مع الوفد الشمالي برئاسة رئيس لجنة السلام والوحدة الوطنية لي سون-غوان في قرية بانمونغوم قبل ظهر اليوم.

يذكر أن كوريا الشمالية تعد حالياً فعاليات للذكرى بمرور 70 عاماً على تأسيس الدولة الذي يصادف يوم 9 سبتمبر(أيلول) المقبل، ويعتبر المكتب الرئاسي أن زيارة الرئيس مون جيه إن إلى بيونغ يانغ قبل يوم 9 سبتمبر(أيلول) المقبل غير مناسب من مختلف النواحي.