اجتماع فلسطيني في القاهرة (أرشيف)
اجتماع فلسطيني في القاهرة (أرشيف)
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 / 01:14

24 يكشف الملفات التي ستناقشها الفصائل الفلسطينية في القاهرة

24 – رام الله

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة، أن وفداً من الفصائل الفلسطينية كاملة، بما فيها غير المنضوية تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية، ستصل العاصمة المصرية القاهرة، يوم غد الثلاثاء أو بعد غد الأربعاء، على أبعد تقدير، من أجل مناقشة جملة من القضايا أهمها التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المصادر لـ24: "إن مصر وجهت دعوة لكافة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتي فتح وحماس لزيارة القاهرة، من أجل الاتفاق على تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، وإن الفصائل ستصل القاهرة خلال يومين للاستماع من المسؤولين المصريين للعرض المقدم".

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن مصر ستعرض تهدئة ليست مرتبطة بجدول زمني محدد وفقاً لمباحثاتها التي أجرتها مع أطراف فلسطينية وأممية، وتضمن تخفيف الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة.

وبحسب المصادر، فإنه لا اتفاق على مدة زمنية للتهدئة، إلا أن الممولين الأوروبيين لعدد من المشاريع التنموية الحيوية في قطاع غزة اشترطوا التزام الفصائل الفلسطينية المسلحة في القطاع بالتهدئة لفترة طويلة، حتى يتمكنوا من إقامة المشاريع التي ينوون تنفيذها في غزة.

وأشارت المصادر، إلى أن الفصائل الفلسطينية ستطرح تفعيل بنود اتفاق التهدئة عقب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة عام 2014 للتنفيذ، بما فيها مشروع تشغيل ميناء غزة البحري وبحث إمكانية تأهيل مطار غزة الدولي.

ولفتت إلى وجود اتفاق شبه نهائي بين حركتي فتح وحماس على تشكيل حكومة وحدة وطنية تمهد لإجراء انتخابات محلية وتشريعية ورئاسية فلسطينية، إلا أن هذا الملف مرهون بمدى تقدم المباحثات خلال الأيام القليلة المقبلة بين وفدي الحركتين.

ويزور وفدان من حركتي فتح وحماس العاصمة المصرية القاهرة منذ أيام، لاستكمال المباحثات حول المصالحة الفلسطينية والتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما يفرض الوفدان تعتيماً إعلامياً على مجريات لقاءاتهم مع المسؤولين المصريين بناء على طلب جهاز المخابرات العامة المصرية.