الثلاثاء 14 أغسطس 2018 / 10:47

صحف عربية: حمى المساواة في الإرث تنتقل إلى مصر

تراوح أزمة تشكيل الحكومة في لبنان مكانها بعد مضي قرابة ثلاثة أشهر على الانتخابات الأخيرة دون أمل حقيقي بانتهاء التشكيل قريباً، فيما انتقلت حمى المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة من تونس إلى مصر.

وفي صحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، أثارت هبة المحسوبين على تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي في الخليج لإنقاذ الليرة التركية سخرية انتقدت الطرق البدائية المستخدمة لتشجيع الحملة. 

تشكيل الحكومة اللبنانية
ترى الدوائر السياسية في لبنان، أنه رغم تحييد مسألتين إشكاليتين: الأولى "حكومة الأكثرية" التي لوح بها رئيس الجمهورية ميشال في سياق الضغط على الرئيس المكلف سعد الحريري لعدم الأخذ بشروط حزبي "القوات اللبنانية" و"التقدمي الاشتراكي"، والثاني "الثلث المعطّل" الذي طالب به "التيار الوطني الحر" (مع حصة عون) إلا أن تشكيل الحكومة ما زال عالقاً "في شباك" صراع الأحجام والتوازنات.

وتوضح الدوائر، وفقاً لما ذكرته صحيفة الرأي الكويتية، أن حكومة الأكثرية لم تكن أصلاً طرحاً قابلاً للحياة لأنها لا يمكن أن تولد بلا توقيع الحريري، لافتة إلى معلومات تفيد أن تراجع "التيار الحرّ" عن الثلث المعطل والقبول بـ 10 وزراء (مع حصة عون) يبقى مرتبطاً بقبول "القوات" بحصة يريدها "التيار" ضمن المعقول تحت سقف الوزراء الأربعة، بعدما بات حصولها على حقيبة سيادية شبه مستحيل في ظل إصرار فريق عون على حقيبتي الدفاع والخارجية وتحويله عدم ممانعته حصول "القوات" على سيادية إلى "لغم" في علاقة الأخيرة مع الحريري على قاعدة "لتأخذ من غير كيسنا".

مساواة الإرث
قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، إن حالة الجدل حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث انتقلت من تونس إلى مصر، حيث دعا الإعلامي محمد الباز، أعضاء مجلس النواب تقديم مشروع قانون يساوي بين الرجل والمرأة فى الميراث. 

وأضاف الباز "في حال تقديم هذا القانون وإقراره من قبل مجلس النواب لا أعتقد أنه يكون قد خالف الشرع بذلك".

واستكمل محمد الباز حديثه قائلاً: "ببساطة شديدة لا يستطيع أحد تغيير القرآن والآية التي تقول بأن للذكر مثل حظ الإثنين وسنحتفظ بالنص المقدس.. لكن يتم تعطيل العمل به لأنه لم يعد مناسباً للمجتمع الآن".

من جانبه، قال النائب محمد أبو حامد، إن قضية مساواة الراجل بالمرأة في الميراث معقدة للغاية ومرتبطة ارتباط وثيق بتطوير الخطاب الديني، وأن المادة الثانية من الدستور ستكون مؤثرة في وجهة النظر الدينية، حيث تنص على أن الشريعية المصدر الرئيسى للتشريع.

هستيريا الإخوان
قالت صحيفة عكاظ إن أشهراً قليلة فصلت بين تشفي "إخوانج الخليج" عن هبوط الجنيه المصري، وعويلهم وتباكيهم على ما آلت إليه أوضاع الليرة التركية التي انهارت بشكل قياسي، بعد أن فقدت مستويات قياسية من قيمتها أمام الدولار واليورو منذ بداية العام الحالي.

وأكدت الصحيفة في تحليل لها أن هبة المحسوبين على تنظيم الإخوان الإرهابي أثارت السخرية في الأوساط الشعبية الخليجية، حتى أن الإرهابي الكويتي المدرج في قائمة الإرهاب للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، حامد العلي، اعتبر أن دعم تركيا اقتصادياً "واجب شرعاً"، داعياً المسلمين في كل مكان إلى الهبة "لإنقاذ الليرة التركية"، فيما تشمت العلي في أكتوبر (تشرين أول) 2016 بهبوط الجنيه المصري.

وأكدت الصحيفة، أن المحسوبين على الإخوان في الخليج حاولوا تحوير الأزمة التركية من أزمة اقتصادية إلى استهداف القوى الغربية للمسلمين، ووصف المدرج ضمن قائمة الإرهاب للدول الأربع (السعودية، الإمارات، مصر، والبحرين)، الإرهابي حاكم المطيري أزمة الليرة التركية بأنها "إحدى تجليات معركة تحرر الأمة الكبرى من النفوذ الغربي"، مشدداً على أن دعم الاقتصاد التركي "جهاد في سبيل الله".

ووصل الاستجداء لسقف أن "دعم الليرة التركية هو دعم لميزان حسناتك"، بحسب تعبير الإخواني المصري محمود خفاجي.

ازدواجية العبادي 
قال مراقبون، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يفكر في طمأنة إيران والأحزاب الحليفة لها في العراق على أمل التجديد له في ولاية ثانية، لكن كل ذلك قد يسقط إذا أثار غضب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت صحيفة العرب اللندينة، إن تطمينات العبادي أتت عقب تصريحاته المتناقضة حول العقوبات الأمريكية على إيران والتي أثارت غضب الأخيرة وسط حديث عن رفض استقباله في طهران.

من جهته، قال مجتبى الحسيني ممثل آية الله علي خامنئي في العراق، في بيان، معلقاً على موقف العبادي: "نأسف على موقفه هذا…إنه يعبر عن انهزامه تجاه أمريكا" كما أنه "لا يتلاءم مع الروح العراقية التي قدمت بطولات كبيرة في مقارعة داعش المدعوم من قبل أمريكا".