إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 / 13:08

إنفوغراف: أعشاب وبهارات تعالج ارتفاع ضغط الدم

24- إعداد: سامي حسين

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الصامتة الخطيرة، التي يجب الحذر منها، وعدم التهاون في علاجها، لما له من تأثيرات سلبية على صحة القلب والعديد من أجهزة الجسم.

وبدلاً من استخدام الأدوية والعقاقير الكيماوية التي لها تأثير سلبي على المريض، يقدم موقع توب 10 هو ريميديس، مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تعتمد على الأعشاب والبهارات المتوفرة في كل منزل:

1- الثوم
الثوم من أهم العلاجات الطبيعية لضغط الدم، ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، والذي بدوره يخفض ضغط الدم، وخاصة الضغط الانقباضي.

ووجدت دراسة نشرت عام 2011 في مراجعات العقاقير أن الثوم يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء وتوسع الأوعية.

ووجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2015 عن التحكم في ضغط الدم المتكامل، أن نقص الكبريت قد يلعب دوراً في ارتفاع ضغط الدم، ويمكن تخفيفه بمركبات الكبريت العضوية المشتقة من الثوم.

- تناول 2 أو 3 فصوص من الثوم الخام يومياً على معدة فارغة
- بدلا من ذلك، يمكنك تناول مكملات الثوم، ولكن فقط بعد استشارة الطبي

2- القرفة
القرفة هي عشبة أخرى تساعد على تخفيض ضغط الدم، ويمكن لمضاد الأكسدة القوي أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بفضل وجود سينامالديهيد ومركبات عضوية أخرى قابلة للذوبان في الماء.

وذكرت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن القرفة قد يكون لها دور إضافي في التمثيل الغذائي للجلوكوز وتنظيم ضغط الدم.

- أضف عيدان القرفة أثناء تحضير كوب من الشاي الدافئ، مثل الشاي الأسود أوالزنجبيل أو أي شاي عشبي آخر.
- أيضا، يمكنك تضمين القرفة في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق رشها على حبوب الإفطار ودقيق الشوفان وحتى في القهوة الخاصة بك.

3- الكركديه
استخدمت الكركديه في ثقافات مختلفة بجميع أنحاء العالم لإدارة ضغط الدم وتشير دراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة التغذية أن تناول شاي الكركديه بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم لدى البالغين.

وبصرف النظر عن وجود خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، فإن الكركديه لها أيضًا خصائص مدرة للبول تساعد الكلى على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم.

- أضف 2 من أزهار الكركديه المجففة إلى 2 كوب من الماء
- اترك الماء على النار حتى يغلي لمدة 5 دقائق
- يمكن إضافة العسل الخام وعصير الليمون لتحسين المذاق
- شرب هذا الشاي مرة أو مرتين يوميا

4- الزعرور
الزعرور من النباتات الجيدة لصحة القلب، وخاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وهذه العشبة غنية بالفلافونيدات والكيرسيتين التي تساعد على تقليل ضغط الدم الشرياني وخطر ارتفاع ضغط الدم.

ووجدت دراسة نشرت عام 2002 في أبحاث العلاج النباتي أن مستخلص الزعرور أظهر انخفاضًا واعدًا في ضغط الدم الانبساطي كما ساعد في علاج القلق.

- اغلِ 1 ملعقة صغيرة من توت الزعرور في فنجان من الماء، ثم اتركه على نار خفيفة لمدة 7 إلى 10 دقائق أخرى
- شرب هذا الشاي العشبي مرة واحدة يوميا

5- الريحان
للحفاظ على مستوى ضغط الدم لديك، يمكنك أيضًا استخدام عشبة الريحان، ومع كميات كبيرة من حمض أورسوليك والأوجينول، يمكن أن يساعد الريحان على تقليل أعراض ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يعزز الشعور بالهدوء ويقلل من الإجهاد، مما يساعد أيضا في الحفاظ على قراءات ضغط الدم تحت السيطرة.

لجني فوائد الريحان، يمكن ببساطة إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى الحساء واليخنة والمعكرونة.

6- الهيل
الهيل هو نوع آخر من التوابل الفعالة التي تساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم، هذا على الأرجح بسبب التركيز الشديد لمادة الفلافونويد في الهيل، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن مطلوب لضبظ معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

- أضف مسحوق الهيل إلى المشروبات والأطعمة الحلوة أو اللذيذة للحصول على قدر من النكهة الصحية في وجبتك.
- أيضا، يمكنك شرب كوب من شاي الهيل، مرة أو مرتين يوميا، ولصنع هذا الشاي، يمكن ببساطة غلي بضع بذور من الهيل في كوب من الماء لبضع دقائق.

7- الشاي الأخضر
هناك العديد من المواد في الشاي الأخضر التي قد تكون مفيدة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ومن بينها البوليفينول الغني بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

- اغلي ملعقة إلى ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن
- غطي الشاي واتركه جانباً لمدة 5 دقائق
- أضف بعض العسل والليمون لتحسين المذاق
- شرب 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا

8- مخلب القط
في الطب الصيني التقليدي، يعد استخدام مخلب القط لعلاج ارتفاع ضغط الدم أمرًا شائعًا جدًا أيضا، هذه العشبة تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتكوين الجلطات الدموية، مما يجعلها فعالة في درء النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2011 أن مخلب القط يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم من خلال العمل على قنوات الكالسيوم داخل الخلايا.

- أضف ملعقة كبيرة من عشبة مخلب القطط المجففة إلى كوب ونصف من الماء المغلي، غطيها واتركها لمدة 30 دقيقة
- يصفى الماء ويضاف العسل أو عصير الليمون إذا رغبت في ذلك
- يشرب المحلول مرة واحدة يوميا