الكاكاو عنصر غائب من الشوكولا البيضاء (أرشيفية)
الكاكاو عنصر غائب من الشوكولا البيضاء (أرشيفية)
الأربعاء 15 أغسطس 2018 / 08:09

ما الذي تحتوي عليه الشوكولا البيضاء؟

24 - منال داود

يعتقد البعض أنهم مدمنون للشوكولا وأنهم بحاجة إلى أكلها يومياً، لكن يصاحب ذلك إحساس بالذنب في كثير من الأحيان عند تناول كمية كبيرة من الشوكولا البيضاء لأنها لا تحتوي على المكونات الصحية التي تشتهر بها الشوكولا الداكنة. إذن، ما الذي تحتوي عليه الشوكولا البيضاء؟

السكّر هو العنصر الأساسي في الشوكولا البيضاء، بينما توفر الشوكولا الداكنة الدهون الصحية المفيدة للقلب وللوقاية من السكري

المكوّنات الأساسية للشوكولا البيضاء هي السكّر، والزبدة، والحليب، وليكتين الصويا، وقليل من الكاكاو، إضافة إلى منكّهات طبيعية أو اصطناعية. أي أن الشوكولا البيضاء ليست في الحقيقة شوكولا لأنها لا تحتوي على الكاكاو الصلب أو البودرة.

ولتوضيح ذلك، تحتوي شوكولا الحليب على نسبة من الكاكاو الصلب أو البودرة تتراوح بين 30 و40 بالمائة، بينما تحتوي الشوكولا الداكنة على ما بين 50 و85 بالمائة من الكاكاو الصلب.

أي أن العنصر الغائب من الشوكولا البيضاء هو الكاكاو، والذي يوفّر مجموعة من الفوائد الصحية للقلب والشرايين والدماغ.

من ناحية أخرى، تحتوي الشوكولا البيضاء على كثير من السكّر الذي يحلّ محلّ حصة الكاكاو.

وتعتبر الشوكولا الداكنة الأفضل بين أنواع الشوكولا، خاصة التي تبلغ فيها نسبة الكاكاو 70 بالمائة أو أكثر، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تخفّض ضغط الدم المرتفع، وتحسّن حساسية الجسم للأنسولين.

القيم الغذائية. تحتوي الحصة الواحدة من الشوكولا البيضاء والتي يبلغ وزنها 28 غراماً على 151 سعرة حرارية، و5 غرامات من الدهون الصلبة غير الصحية، و17 غراماً من السكّر، وغرام من البروتين، والبقية من الدهون.

وتحتوي شوكولا الحليب على عدد السعرات نفسه (151 سعرة)، لكن من مكونات أخرى، بينما تحتوي الحصة الواحدة من الشوكولا الداكنة على 167 سعرة حرارية، وعلى الرغم من أنها تفوق في عدد السعرات إلا أنها أقل في السكر، وتوفر كمية أكبر من الدهون الصحية المفيدة للشرايين والقلب.

السكّر. تحتوي الحصة الواحدة من الشوكولا البيضاء على 17 غراماً من السكر، وتقل الكمية في شوكولا الحليب لتصبح 14 غراماً، بينما تقل في الشوكولا الداكنة إلى ما بين 8 و11 غراماً من السكر حسب نسبة الكاكاو في الشوكولا الداكنة.