الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن (أرشيف)
الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن (أرشيف)
الأربعاء 15 أغسطس 2018 / 09:32

اقتراح كوري جنوبي لإنشاء منطقة اقتصادية على الحدود الشمالية

الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن اليوم الأربعاء إنه يعتزم إنشاء منطقة اقتصادية خاصة على الحدود بين الكوريتين، بعد تخفيف التوتر العسكري وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية.

وأوضح أن ذلك من شأنه أن يسهم في خلق العديد من فرص العمل ويمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من تحقيق نمو مذهل، حسبما نقلت وكالة يونهاب للأنباء.

وشدد مون على "ضرورة التغلب على تقسيم الكوريتين من أجل بقائهما وازدهارهما"، قائلاً إن "الاستقلال الحقيقي هو إحلال السلام بين الكوريتين وإنشاء المجتمع الاقتصادي الموحد بينهما".

واقترح إنشاء مجتمع السكك الحديدية الذي سيشمل دول شمال شرق آسيا(الكوريتان واليابان والصين وروسيا ومنغوليا) والولايات المتحدة، مؤكداً أن "هذا المجتمع سيوسع آفاق كوريا الاقتصادية إلى القارة الشمالية وسيسهم في الازدهار المشترك لشمال شرق آسيا وسيؤدي إلى إنشاء مجتمعي الطاقة والاقتصاد في شرق آسيا ووضع نقطة بداية لنظام سلام وأمن متعدد الأطراف في شمال شرق آسيا".

وصرح بأن ربط السكك الحديدية والطرق الذي اتفقت عليها الكوريتان في إعلان بانمونجوم، سيصبح بداية للازدهار المشترك في شبه الجزيرة الكورية.

وذكر أنه سيزور بيونغ يانغ في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل لعقد القمة، مؤكدا أنه سيجدد التأكيد مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على تنفيذ إعلان بانمونجوم، وسيتخذ خطوة جريئة تجاه نزع السلاح النووي الكامل في شبه الجزيرة الكورية والإعلان عن نهاية الحرب الكورية وإبرام اتفاقية السلام.