تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 15 أغسطس 2018 / 13:32

تناول الموز يومياً من أجل هذه الفوائد

24- إعداد: سامي حسين

يُعد الموز من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم، ويقدم فوائد غذائية كبيرة للجسم، فهو غني بالبوتاسيوم والعديد من أنواع المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

وفيما يلي، مجموعة من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها جسمك، في حال المداومة على تناول الموز بشكل يوميك

1- ضبط ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم هو قاتل صامت. يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وأمراض الدماغ.
ولخفض ضغط الدم ينصح بتناول المزيد من البوتاسيوم. وفي الواقع، الموز غني بالبوتاسيوم. ويمكن لموزة متوسطة الحجم أن تقدم للجسم حوالي 12 في المائة من حاجته اليومية من البوتاسيوم، كما أن كلية هارفارد للصحة العامة توصي بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لخفض ضغط الدم.

2- التحكم بالشهية
الموز غني بالألياف وتحتوي موزة متوسطة الحجم على ما يصل إلى 12 في المائة من حاجة الجسم اليومية من الألياف
الحمية الغنية بالألياف لها فوائد عديدة، فهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وضبط حركات الأمعاء، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وتساعد في تحقيق وزن صحي. وعلاوة على ذلك، تبطئ الألياف عملية الهضم. ونتيجة لذلك، تشعر أكثر بالشبع بعد تناول الطعام.

3- الوقاية من السرطان
واحدة من فوائد الموز المذهلة تاأخرى هي قدرته على الوقاية من بعض أنواع السرطان. وأظهرت الأبحاث (التي أجراها المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان) أن الألياف الغذائية الموجودة في الموز تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، يقلل فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء. ويحتوي الموز على حوالي 17 في المائة من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.

4- شراب بديل للرياضيين
استنتجت الأبحاث التي أجرتها جامعة ولاية الآبالاش أن تناول الموز قبل أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تعزيز الأداء، فالكاربوهيدرات المتوفرة في الموز يمكن تحويلها بسرعة إلى طاقة. علاوة على ذلك ، يمكن للبوتاسيوم أن يساعد على منع الجفاف.

5- تعزيز قوة العظام
البوتاسيوم يجعل الموز خيارا رائعا لأولئك الذين يتطلعون لبناء عظام أقوى. وتشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تقلل بشكل كبير من فقدان العظام. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد الموز على منع ترقق العظام