السفير الأثيوبي في القاهرة(أرشيف)
السفير الأثيوبي في القاهرة(أرشيف)
الأربعاء 15 أغسطس 2018 / 17:34

مسؤول أثيوبي: ملتزمون بشكل نهائي بعدم الإضرار بمصالح مصر المائية

24-القاهرة-أحمد حسين

جدد السفير الأثيوبي في القاهرة تاييي أثقاسيلاسي أمدي، التزام بلاده بشكل نهائي لا يقبل الشك بعدم الإضرار بمصالح مصر المائية من خلال بناء سد النهضة، وقال أمدي "إن هناك تعاوناً بين مصر والسودان وإثيوبيا في البنية التحتية للربط بين الدول الثلاث، وهناك 5 قمم بين زعيمي البلدين خلال فترة عمله تدل على تطور العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا".

وأوضح السفير الأثيوبي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، في نهاية عمله بمصر بعد انتقاله للعمل في نيويورك ضمن بعثة بلاده في الأمم المتحدة "إن إنشاء صندوق للاستثمار المشترك بين السودان وإثيوبيا ومصر مهم جداً، من خلال طرق برية ومائية وسكك حديد، والصندوق الثلاثي المشترك سيمول التنمية والبنية التحتية المشتركة بين الدول الثلاث، وهذه المشروعات المشتركة سوف تفيد بلداننا الثلاث".

وأشار أمدي إلى هناك 30 شركة مصرية تشارك في إثيوبيا خاصة في مجالي الدواء والكهرباء وغيرهما، ومصر لديها تطور كبير في صناعة الدواء وإذا طورنا هذا التعاون سوف يساعدنا في فتح أسواق كبيرة في المنطقة أمام الأدوية المصرية.

وأكد السفير الإثيوبي في القاهرة أن القيادة الحالية ساعدت مصر على العودة لدورها في القارة الإفريقية، وأنه في عهد الزعيم جمال عبد الناصر كان هناك حضور مصري قوي في قضايا أفريقيا، والرئيس السيسي يعيد مصر مجدداً لهذا الدور والحضور.