تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 15 أغسطس 2018 / 18:32

5 نصائح فعالة لتجنب الشيخوخة المبكرة

24: - يوسف محمد

في حين أن جميع الرجال والنساء يأملون بالتقدم في العمر بأمان، هناك عدد من الأشياء التي نقوم بها كل يوم والتي تعمل على تسريع الإصابة بالشيخوخة دون أن ندري.

وفقاً لطبيب الكيمياء الحيوية الأسترالي الدكتور ليبي ويفر، هناك خمسة أشياء رئيسية يفعلها الناس كل يوم تساهم في تسريع الإصابة بالشيخوخة. وأضاف السيد ويفر، بأن إبطاء عملية الشيخوخة تتطلب القيام بالإجراءات التالية، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- تجنب التمارين المفرطة
يقول الدكتور ويفر: "نحن نعلم بأن النشاط البدني مفيد لصحتنا، لكن هذا لا يعني بالضرورة بأن زيادة النشاط أمر جيد. لذا يجب عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية.

2- تجنب الضغط النفسي
بحسب الدكتور ويفر، فإن الضغط النفسي الذي يتعرض المرء له في حياته اليومية، عادة ما ينعكس سلباً على صحة الجسم. إذ يتسبب الضغط النفسي بتغيرات بيوكيميائية في الجسم، والإفراط في إنتاج هرمون الإجهاد " الكورتيزول" والذي يؤثر سلباً على الصحة العامة للجسم.

3- عدم الاعتماد على الفيتامينات المتعددة
لا بد من تجنب الاعتماد على الفيتامينات المتعددة كوسيلة لتعويض النظام الغذائي الفقير الذي يتبعه الإنسان لفترة طويلة.
ويقول الدكتور ويفر: "الفيتامينات المتعددة مفيدة للمساعدة في تعويض النواقص في الجسم، غير أنها لا تعوض العناصر الغذائية بشكل كامل وخاصة عند اتباع نظام غذائي فقير لسنوات طويلة"

4- الحصول على عدد ساعات نوم كافية
يضحي الكثير من الأشخاص بجزء من عدد ساعات النوم التي يحصلون عليها يومياً، الأمر الذي يحول دون حصول الجسم على الراحة اللازمة وتمكينه من إجراء عمليات الإصلاح بشكل كامل. لذا لا بد من الحصول على 7-8 ساعات من النوم يومياً، بحسب الدكتور ويفر.

5- تجنب التعرض للتلوث
يقول الدكتور ويفر: "في حين قد لا نكون قادرين على التحكم بتعرضنا للتلوث بشكل كامل، إلا أن هنالك أشياء يمكننا القيام بها لتفادي الكثير من الملوثات، وإزالتها من الجسم، عبر تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية، خاصة الخضروات الخضراء".

وأضاف: "يمكننا أيضاً دعم الكبد عن طريق التقليل من شرب الكحول والكافيين والسكريات المكررة والدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى تقليل التعرض للمواد الكيميائية الاصطناعية الموجودة في منتجات التجميل والتنظيف.