الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أرشيف)
الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أرشيف)
الأربعاء 15 أغسطس 2018 / 20:36

عباس: لا يوجد نوايا لدى حماس لإتمام المصالحة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، إنه لا توجد نوايا حقيقية لدى حركة حماس، من أجل إتمام المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام، مستنكراً كل المحاولات الأمريكية لتحويل القضية في قطاع غزة لقضية إنسانية وليست وطنية.

وأضاف عباس في كلمة له، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ29 للمجلس المركزي الفلسطيني، أنه "رغم الجهود المصرية المضنية إلا أن حماس لا تملك نوايا حقيقية لإنهاء الانقسام، وأنه لن يقبل إلا بحكومة واحدة وأرض واحدة وقانون واحد بدون ميليشيات مسلحة"، على حد وصفه.

وتأتي تصريحات الرئيس الفلسطيني في ظل اجتماعات مرتقبة للفصائل الفلسطينية واجتماعات ثنائية بين حركتي فتح وحماس، برعاية مصرية، من أجل إتمام الاتفاق على كافة بنود إنهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية.

وتابع عباس، أن "هذا الاجتماع جاء لمواجهة صفقة القرن، وأن القيادة الفلسطينية كانت أول من وقف ضد صفقة القرن"، مشدداً على ضرورة مواجهة كافة التحديات التي يواجهها سكان قرية الخان الأحمر، في مدينة القدس المحتلة، ومحاولات إسرائيل تهجيرهم.

وفيما يخص حجب الولايات المتحدة لمساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية، بسبب دفع مخصصات عائلات الشهداء والأسرى والجرحى، قال الرئيس الفلسطيني: "لن نسمح بقطع رواتب الشهداء والأسرى والجرحى، ولو قطعنا من لحمنا سنصرف على أسر الشهداء والأسرى، ولن نسمح باقتطاع أموال المقاصة".

وبدأ المجلس المركزي الفلسطيني، مساء اليوم الأربعاء، جلسات دورته الـ29 تحت شعار دورة "الشهيدة رزان النجار والانتقال من السلطة إلى الدولة"، وسط مقاطعة 5 فصائل وقوى فلسطينية.