التغذية الصحية عنصر أساسي في البداية (أرشيفية)
التغذية الصحية عنصر أساسي في البداية (أرشيفية)
الخميس 16 أغسطس 2018 / 00:12

كيف تحافظين على صحتك خلال أول 12 أسبوعاً من الحمل؟

24 - منال داود

معظم التغيرات التي تحدث لجسمك خلال الثلث الأول من الحمل تكون غير ملحوظة، فهي تغيرات كيميائية تتعلّق بالهرمونات واحتضان الرحم للبويضة المخصّبة. أي أن آلام الظهر التي يسببها نمو حجم البطن لن تكون رئيسية في هذه المرحلة، بقدر ما تلعب الهرمونات الدور الرئيسي مع انخفاض ضغط الدم.

احرصي على النوم جيداً خاصة أثناء الليل، وابتعدي عن أماكن التدخين، ومصادر التلوث، والأطعمة غير المطبوخة جيداً

وتعتبر التغذية الصحية في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل عامل أساسي لصحة الجنين والأم، وسلامة نمو الطفل. لذلك ستحتاجين إلى زيادة كمية البروتين والكالسيوم في طعامك دون أن تكون زيادة كمية الطعام مفرطة. وبشكل أساسي ركّزي على تناول المزيد من الأطعمة الصحية كالفواكه والحبوب الكاملة وليس النشويات.

ولتوفير رعاية جيدة لجسمك خلال هذه المرحلة الهامة من الضروري ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني لضبط مستوى السكر بالدم، وتحسين تدفق الدورة الدموية.

فإذا كنت لا تمارسين الرياضات احرصي على المشي يومياً لمدة 30 دقيقة، وإذا توفرت لك فرصة السباحة، أو اليوغا، أو البيلاتس سيعزّز ذلك من صحتك. كما يمكنك الاشتراك في أية برامج رياضية مثل الأكوافتنس للحوامل.

وبشكل عام احرصي على النوم جيداً خاصة أثناء الليل، وجهّزي بسكويت وكعك مملح ليكون في متناول يدك للتغلّب على غثيان الصباح، مع شرب الماء بانتظام على مدار اليوم.

كما عليك مراعاة الابتعاد عن أماكن التدخين، وأي مصدر للتلوث، وعدم تناول أية أطعمة نيئة أو نصف مطبوخة.

أما الزيارات الدورية للطبيب والفحوصات فهي ضرورية، إضافة إلى زيارة طبيب الأسنان في بداية الحمل.