أطفال في إحدى مدارس الأونروا (أرشيييف)
أطفال في إحدى مدارس الأونروا (أرشيييف)
الخميس 16 أغسطس 2018 / 13:26

الأونروا تفتح مدارسها للاجئين الفلسطينيين في موعدها

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، إنها "ستفتح مدارسها للاجئين الفلسطينيين في موعدها رغم تواصل أزمتها المالية".

وقال المفوض العام لأونروا بيير كرينبول، خلال جلسة استثنائية للجنة الاستشارية للوكالة في عمان، إن "العام الدراسي لنحو 526 ألف طالب وطالبة في 711 مدرسة سيتم انطلاقه في موعده في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وفي قطاع غزة والأردن ولبنان وسوريا".

لكن كرينبول حذر من المخاطر الجمة التي لا تزال تواجهها أونروا واقتصار التمويل المتوفر لديها لإدارة عملياتها فقط حتى نهاية الشهر المقبل.

وقال: "نحن بحاجة إلى 217 مليون إضافية ليس فقط لضمان فتح مدارسنا ولكن لضمان استمرارها متاحة حتى نهاية هذا العام، وهذا يتطلب الاستمرار بحزم في الجهود الجماعية لحشد الدعم".

ودعا جميع الدول الأعضاء للأمم المتحدة التي تعهدت ولكن لم تحول تعهداتها حتى اللحظة إلى القيام بذلك في أسرع وقت ممكن، والدول الأخرى للانضمام لجهود حماية الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين.

وكانت أونروا أعلنت مؤخراً أنها نجحت في تقليص عجزها من 446 مليون دولار إلى 217 مليون دولار أمريكي، لكنها حذرت من أنه سيتعين عليها تخفيض خدماتها بسبب النقص، وذلك بسبب خفض المساعدات الأمريكية لها.