(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 16 أغسطس 2018 / 23:39

اعتقال قاتل يشتبه بأنه عضو في داعش لجأ إلى الولايات المتحدة

اعتقلت السلطات الأمريكية شخصاً يشتبه أنه عضو في تنظيم داعش الإرهابي وقاتل، دخل البلاد بصفته لاجئاً ما يثير التساؤلات بشأن نجاعة عملية التأكد من خلفيات اللاجئين التي تقوم بها الحكومة الأمريكية.

واعتقلت قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب تابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" عمر أمين (45 عاماً) الأربعاء في ساكرامينتو في كاليفورنيا، بعد ثلاثة أشهر من إصدار قاض عراقي مذكرة اعتقال بحقه لاتهامه بقتل رجل شرطة عراقي في 2014، بحسب ما أفادت وزارة العدل.

ودخل أمين، وهو من منطقة راوة في محافظة الأنبار، الولايات المتحدة في عام 2014 بعد منحه وضع لاجئ، وسعى مؤخراً إلى الحصول على الإقامة الدائمة بالتقدم للحصول على البطاقة الخضراء التي تتيح له العمل في الولايات المتحدة.

إلا أن السلطات الأمريكية تقول الآن أن العراق أبلغها أن أمين عضو في منظمتين إرهابيتين هما تنظيم القاعدة في العراق وتنظيم داعش.

وتقول السلطات العراقية أن عائلة أمين دعمت تأسيس تنظيم القاعدة في العراق في منطقة راوة في محافظة الأنبار، وأن أمين ساعد في زرع عبوات ناسفة معدة يدوياً.

كما تقول السلطات أنه أطلق النار على رجل شرطة في راوة في 22 يونيو (حزيران) 2014 بعد يوم من سيطرة تنظيم داعش على المدينة. وجريمة القتل هذه هي الأساس لطلب بغداد ترحيل أمين.

وقالت وزارة الدفاع إن "أمين أخفى انتماءه إلى منظمتين ارهابيتين عندما تقدم بطلب للحصول على وضع لاجئ، وبعد ذلك عندما تقدم بطلب لبطاقة خضراء في الولايات المتحدة".

ودخول أمين إلى الولايات المتحدة كلاجئ يمكن أن يقوي موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قرر العام الماضي خفض عدد اللاجئين الذين يدخلون الولايات المتحدة سنوياً.