نزاع تجاري بين الصين وأمريكا (أرشيف)
نزاع تجاري بين الصين وأمريكا (أرشيف)
الجمعة 17 أغسطس 2018 / 11:22

ترامب يطالب بـ"اتفاق عادل" لبلاده مع الصين

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين على تقديم عرض أفضل على مائدة المفاوضات، في الوقت الذي تستعد فيه البلدان لبدء أول جولة مفاوضات رئيسية بينهما خلال أكثر من شهرين في إطار جهود نزع فتيل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن ترامب قوله خلال اجتماع للحكومة الأمريكية أمس الخميس: "نحن نجري محادثات مع الصين، وهم يريدون عقد محادثات بشدة"، مضيفاً "أنهم غير قادرين على تقديم عرض مقبول بالنسبة لنا، ولذلك فنحن لن نبرم أي اتفاق حتى نحصل على اتفاق عادل لبلادنا".

وفي وقت سابق أمس، رحب كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي بإعلان الصين أنها سوف تبعث بنائب وزير التجارة وانغ شووين إلى الولايات المتحدة أواخر الشهر الجاري لعقد محادثات مع مساعد وزير الخزانة الأمريكي للعلاقات الدولية، ديفيد مالباس.

ووصف رئيس المجلس الاقتصادي الوطني الأمريكي لاري كودلو، زيارة الوفد التجاري الصيني بأنها أمر جيد، مضيفاً أنه "يتعين على الحكومة الصينية عدم الاستهانة بصرامة الرئيس ترامب ورغبته في مواصلة هذه المعركة لإلغاء التعريفات والحواجز غير الجمركية والحصص، ووقف سرقة الممتلكات الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا.

وذكرت وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني أمس أن الوفد الصيني برئاسة وانغ سوف يلتقي مع مجموعة أمريكية برئاسة مالباس، بناء على دعوة من الولايات المتحدة، وسوف تكون هذه المباحثات هي رابع جولة محادثات رسمية بين الجانبين، منذ بدء التوترات التجارية بين البلدين هذا العام، والأولى منذ مطلع يونيو(حزيران) الماضي.