الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الجمعة 17 أغسطس 2018 / 23:12

ترامب يطالب بإصدار تقارير حول نتائج أعمال الشركات مرتين فقط سنوياً

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بدراسة إمكانية إنهاء إلزام الشركات المسجلة بعدم إصدار تقارير نتائجها المالية كل 3 أشهر ليتم إصدارها كل 6 أشهر، على أساس أن هذا التعديل سيعزز النمو ويخفض نفقات الشركات ويزيد مرونة الأداء.

وكتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يقول "في حديث مع بعض أكبر رجال الأعمال في العالم، سألت عما يمكن أن يجعل عمل الشركات أفضل في الولايات المتحدة، وقال أحدهم أوقفوا إصدار التقارير ربع السنوية واتجهوا إلى نظام الستة أشهر، هذا سيزيد المرونة ويوفر المال".

ومن ناحيتها، ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن بعضاً من كبار مسؤولي الشركات والمجموعات والاتحادات التجارية يشكون من تركيز الشركات على الأهداف قصيرة المدى بالنسبة للأرباح والإيرادات وهو ما يمنع الشركات من تنمية أعمالها وخلق المزيد من الوظائف.

وأحد الانتقادات الموجهة إلى نظام التقارير ربع السنوية للشركات يقول إنه إذا كانت الشركات متعطشة إلى إعلان تحقيق مكاسب ربع سنوية، فالاحتمال الأقوى هو تركيزها على إعادة شراء أسهمها وخفض النفقات أكثر من التركيز على الاستثمار في مجالات عملها.

وفي وقت سابق من العام الحالي، دعا رئيس مجموعة بيركشاير هاثاواي العملاقة للاستثمار وارين بافيت وجيمي دايمون من جيه.بي مورغان تشيس الشركات إلى وقف إصدار تقارير أدائها ربع السنوية.

وبالبرغم من أن التخلي عن إصدار التقارير ربع السنوية يمكن أن يكون تغييراً جذرياً لكنه سيواجه مقاومة من جانب المساهمين الذين يريدون قدراً أكبر من الشفافية من جانب الشركات التي يستثمرون أموالهم فيها.

يذكر أن التقارير ربع السنوية التي تصدرها الشركات المسجلة في البورصة تعتبر حجر الزاوية بالنسبة لسوق المال الأمريكية حيث يعتمد عليها المحللون الماليون في وول ستريت لإصدار توصياتهم للمستثمرين بشأن بيع أو شراء الأسهم المطروحة للتداول.