نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية (أرشيف)
نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية (أرشيف)
الجمعة 17 أغسطس 2018 / 22:14

حماس: التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل قريباً

أعلن قيادي كبير في حركة حماس اليوم الجمعة عن قرب التوصل لاتفاق تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن يوم الجمعة شهد نوعاً من الهدوء لإعطاء فرصة لإنجاح الجهود المصرية والأممية للتوصل للتهدئة.

وقال نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية لفرانس برس: "باعتقادي، نعم نحن قريبون من اتفاق" للتهدئة مع الاحتلال.

وأكد أن المباحثات في القاهرة "تجري بشكل جيد"، لافتاً إلى أن "المباحثات التي تجري مع الفصائل ومع مصر والأمم المتحدة قطعت شوطاً كبير في موضوع التفاهمات (التهدئة) مع الاحتلال في إعادة الإعتبار إلى تفاهمات 2014 وإمكانية اعادة الهدوء".

وكانت الفصائل وضمنها حماس توصلت إلى تفاهمات للتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصر بعد حرب 2014، تقضي بوقف إطلاق النار كليا وفتح المعابر والسماح بإعادة إعمار قطاع غزة، وفق مسؤولين فلسطينيين.

ويشارك مسؤولون من كافة الفصائل في هذه المحاثات التي ترعاها مصر وتهدف إلى التوصل لاتفاق تهدئة قد يكون ل5 سنوات مع الاحتلال الإسرائيلي مقابل تخفيف الحصار، وتهدف أيضاً إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية، كما يقول مسؤولون في الفصائل.

وشهد القطاع الفقير الذي تحاصره اسرائيل منذ عقد، 3 حروب منذ نهاية 2008.

وأضاف الحية الذي شارك في احتجاجات "مسيرات العودة" شرق مدينة غزة "نرى على الحدود هدوءاً اليوم لنعطي مجالاً وفرصة للجهود المصرية والأممية أن تنجح في تحقيق آمال شعبنا في انهاء الحصار وإمكانية تحقق الوحدة الوطنية وتهيئة المناخ لإعادة الإعمار وتنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع على شعبنا في قطاع غزة".

ورداً على سؤال عما إذا كانت هذه الجمعة يمكن أن تكون الأخيرة في الإحتجاجات، أوضح الحية "هذه المسيرات لها أهداف إذا تحققت سنجترح من الوسائل الأخرى السلمية والشعبية وغيرها ما يبقي قضيتنا مستمرة في وجه الاحتلال حتى ينتهي".