(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 17 أغسطس 2018 / 23:36

أرامكو تؤكد التزامها بتلبية احتياجات عملائها من الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الجمعة، تقريرها السنوي لعام 2017، وما حققته من إنجازات استراتيجية والتي تعزز دورها كمنتج أول للنفط الخام والمكثفات على المستوى العالمي.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، إن الشركة واصلت ريادتها العالمية وإستراتيجيتها طويلة الأمد في التوسع في أعمالها وتلبية حاجات عملائها من الطاقة في مجالات النفط والغاز والمنتجات الهيدروكربونية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف أن أرامكو السعودية استطاعت أن تحقق قيمة مضافة في الابتكار والتكامل الإستراتيجي وتنويع الدخل، كما حققت الأهداف المشتركة مع عملاء الشركة وشركائها الدوليين في كافة الجوانب.

وأكد الناصر التزام أرامكو السعودية بأداء دورها في تلبية احتياجات العملاء حول العالم من الطاقة، من خلال الاستمرار في الاستثمار بحكمة عبر كامل سلسلة القيمة.

وأشار إلى أن معدل إنتاج الشركة من النفط الخام بلغ 10.2 مليون برميل يوميًا بما في ذلك المكثفات، فيما بلغ معدّل معالجة الغاز 12.4 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا، كما اكتشفت حقلين نفطيين جديدين.

وخلال العام 2017، بلغ معدّل صادرات النفط الخام نحو 6.9 مليون برميل يوميًا، فيما بلغت طاقة التكرير 4.9 مليون برميل يومياً.

وأشار إلى أن العام الماضي شهد اكتمال صفقة الاستحواذ على مشروع موتيفا، والذي يشمل أكبر مصفاة للنفط الخام في موقع واحد بأمريكا الشمالية في بورت آرثر بولاية تكساس.

ووقّعت الشركة اتفاقًا مع شركة بتروناس الماليزية للمشاركة في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات "رابيد" في ماليزيا، يشمل مصفاة طاقتها 300 ألف برميل يومياً، وطاقة إنتاجية قدرها 3 ملايين طن سنوياً من الأوليفينات، ووحدات لتصنيع المواد الكيماوية.

ووقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة "نورينكو" الصناعية في الصين لبناء مصفاة جديدة، بطاقة تكرير تبلغ 300 ألف برميل يومياً، وتوسيع أخرى.

وقال الناصر: "تعكس إنجازاتنا في عام 2017 نمو أعمالنا، وتميز أداء الشركة الاستثنائي، والعزم المتجدد على أن تكون أرامكو السعودية هي الشركة الرائدة بين شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم".