نجوم الدوري الإيطالي (تويتر)
نجوم الدوري الإيطالي (تويتر)
السبت 18 أغسطس 2018 / 09:56

الصراع على لقب الدوري الإيطالي يبدأ من جديد

تستأنف فرق الدوري الإيطالي لكرة القدم حملتها نحو انتزاع لقب المسابقة من يوفنتوس، الذي فرض هيمنته على البطولة في المواسم السبعة الأخيرة، وذلك عندما تنطلق النسخة الجديدة للمسابقة اليوم السبت.

واستعانت أندية المسابقة بلاعبين ومدربين وطرق لعب جديدة من أجل حرمان الفريق الملقب بـ"السيدة العجوز" من الحصول على البطولة للمرة الثامنة على التوالي.

ولكن لسوء حظ تلك الفرق، فإن يوفنتوس أصبح أقوى مما مضى، بعدما تعاقد مع البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو، مقابل 100 مليون يورو (114 مليون دولار)، ليحل بدلاً من المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين، الذي رحل إلى ميلان.

بالإضافة لذلك، تعززت صفوف فريق المدرب ماسيمليانو أليغري، الذي بدأ موسمه الخامس مع الفريق، بلاعبي خط الوسط إيمري كان، الذي انتقل ليوفنتوس في صفقة انتقال حر بعد انتهاء تعاقده مع ليفربول الانجليزي، وجواو كانسيل، القادم من إنتر مقابل 40 مليون يورو.

ويفتقد يوفنتوس خدمات حارس مرماه المخضرم بوفون، الذي أنهى مسيرته الحافلة مع الفريق بعد انضمامه لباريس سان جيرمان الفرنسي، لكن الحارس البولندي فويتشيك تشيزني أثبت جدارته بحراسة عرين الفريق منذ الموسم الماضي، عندما كان بديلاً لبوفون، فيما عاد ليوناردو بونوتشي ليوفنتوس مجدداً بعد تجربة مخيبة للآمال مع ميلان.

وسيشكل إحراز الأهداف في مرمى يوفنتوس، الذي استقبلت شباكه 24 هدفاً فقط في الموسم الماضي، مشكلة حقيقية للأندية المنافسة في الموسم الجديد، وفي مقدمتها نابولي.

وكان نابولي منافساً شرساً ليوفنتوس طوال المسابقة في الموسم الماضي، لاسيما بعدما تغلب عليه 0-1 في تورينو قبل 4 أسابيع على انتهاء البطولة، لكنه عجز عن مواصلة صراع المنافسة بعد تراجع نتائجه، ليحصل على المركز الثاني، فيما سجل لاعبوه 77 هدفاً، ليصبح ثاني أقوى هجوم في المسابقة بفارق 9 أهداف خلف يوفنتوس.

وتعاقد نابولي مع المدرب المحنك كارلو أنشيلوتي خلفاً لماوريتسيو ساري، الذي تولى تدريب تشيلسي الإنجليزي، كما ضم سيموني فريدي لاعب بولونيا للعب بجوار درييس ميرتينز ولورينزو إنسيني، حيث يتطلع الفريق لموسم خال من الإصابات للاعب البولندي أركاديوز ميليك.

وبينما ابتعد نابولي بفارق أربع نقاط فقط عن يوفنتوس، عانى روما صاحب المركز الثالث من فارق النقاط الكبير عن الصدارة، والتي بلغت 18 نقطة، لكنه قدم مسيرة جيدة للغاية في بطولة دوري أبطال أوروبا.

واستغنى فريق العاصمة الإيطالية عن الحارس البرازيلي أليسون بيكر لليفربول مقابل 62.5 مليون يورو، لكنه أنفق الكثير من أجل التعاقد مع الفرنسي ستيفن نزونزي، وخافيير باستوري من باريس سان جيرمان الفرنسي، والموهبة الهولندية الواعدة جاستن كلويفرت، بالإضافة لـ9 وافدين جدد.

وعزز إنتر صاحب المركز الرابع في الموسم الماضي، صفوفه بعدد من الصفقات في سوق الانتقالات الذي سيتم غلقه في إيطاليا.
وأنفق إنتر 38 مليون يورو للتعاقد مع رادجا ناينغولان، الذي يعد صاحب الصفقة الأغلى للفريق في فترة الانتقالات الحالية، يليه المهاجم الأرجنتيني لوتارو مارتينيز، الذي انتقل لإنتر مقابل 22 مليون يورو قادماً من راسينغ الأرجنتيني، فيما انضم ماتيو بوليتانو للفريق أيضاً.

وضم إنتر أيضاً ستيفان دي فراي، وكوادو أسامواه، على الترتيب في صفقة انتقال حر، فيما تعاقد مع السنغالي كيتا بالدي جناح موناكو الفرنسي على سبيل الإعارة، لتوفير مزيداً من السرعة في هجوم الفريق الذي يقوده ماورو إيكاردي.

وحقق إنتر انطلاقة جيدة في الموسم الماضي تحت قيادة مدربه لوتشيانو سباليتي، لكنه فقد إيقاعه في منتصف الموسم، قبل أن يستعيد اتزانه في الوقت المناسب، وينهي المسابقة في المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال.
ومدد سباليتي عقده مع إنتر الثلاثاء الماضي حتى 2021، حيث أعرب عن سعادته بالتشكيلة التي يضمها الفريق حالياً، فيما ذكرت تقارير إخبارية أن إدارة النادي تسعى لضم النجم الكرواتي لوكا مودريتش.

وقال سباليتي: "أود فقط التأكيد على أن التعاقد كان مجرد تصديقاً رسمياً لما كان قائما بالفعل، كما أن رغبتي في مواصلة القتال من أجل هذا النادي العملاق لم تكن موضع شك".

في غضون ذلك، فإن الجار اللدود ميلان يبحث عن الاستقرار بعد تغيير ملكيته، عقب استحواذ صندوق إليوت الأمريكي على أغلبية أسهم النادي من المستثمر الصيني لي يونجهونغ، الذي عجز عن الوفاء بالتزاماته المالية.

وعقب تعيين رجل الأعمال باولو سكاروني رئيساً لميلان في يوليو (تموز) الماضي، انضم باولو مالديني والبرازيلي ليوناردو نجما الفريق السابقين للإدارة، فيما ظل جينارو غاتوسو الذي زامل كلا النجمين في الفريق مديراً فنياً لميلان.