الأحد 19 أغسطس 2018 / 09:13

أريثا فرانكلين توارى الثرى نهاية أغسطس

توارى الفنانة الأمريكية الشهيرة، أريثا فرانكلين، الثرى في مسقط رأسها ديترويت في 31 أغسطس (آب)، على أن يسجى جثمانها لمدة يومين ليتسنى للجمهور إلقاء النظرة الاخيرة عليها.

وتوفيت مغنية السول الخميس عن 76 عاماً بعد معاناتها من سرطان البانكرياس. وستقتصر مراسم الجنازة على العائلة والاصدقاء وضيوف مدعوين من أوساط الموسيقى إلى شخصيات بارزة من مناطق مختلفة من العالم.

وسيتمكن محبو المغنية في 28 و29 أغسطس (آب) من إلقاء نظرة الوداع على الفنانة التي سيسجى جثمانها في متحف تشارلز رايت لتاريخ الأمريكيين السود.

وستوارى فرانكلين الثرى إلى جانب أفراد آخرين من عائلتها في مقبرة "وودلون".

وتربعت فرانكلين الفائزة بـ 18 جائزة غرامي لفترة طويلة بلا منازع على عرش موسيقى السول. وهي شكلت مصدر إلهام لأجيال من المغنين مع أغان ناجحة مثل "ريسبكت" (1967) و"ناتشورال ومان" (1968) ة "آي ساي إيه ليتل براير" (1968). وأثرت فرانكلين بموهبتها الفريدة ومساحاتها الصوتية الكبيرة في عدد من أهم المغنيات الأمريكيات من ويتني هيوستن إلى بيونسيه مرورا بمارايا كاري وأليشا كيز.

في 2010 تصدرت تصنيفاً لمجلة "رولينع ستون" لاعظم مئة مغن عبر التاريخ. وغنت أمام رؤساء عدة بما في ذلك مراسم تنصيب باراك اوباما أول رئيس أسود في الولايات المتحدة.