الأحد 19 أغسطس 2018 / 11:35

صحف عربية: سجون سرية لحزب الله في لبنان

تشحذ الكتل النيابية في العراق هممها استعداداً للكشف عن أكبر ائتلاف نيابي التي من شأنه المساهمة في دفع الملفات السياسية بحسب أهوائه في البلاد، فيما تم الكشف في بيروت عن سجون سرية لميليشيا حزب الله.

وبحسب ما ذكرته صحف عربية اليوم الأحد، فإن استقبال المملكة العربية السعودية لنحو 80 ألف حاج من إيران وحوالى 7 آلاف من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الحوثي، فيما تجنّد ميليشيا الحوثي ما يزيد على 23 ألف طفل، بصورة مخالفة للاتفاقيات الدولية.

7 آلاف حاج من المناطق الحوثية
قال وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أحمد عطية، إن عدد الحجاج اليمنيين الذين وصلوا للأراضي السعودية بلغوا قرابة 24 ألف حاج، من بينهم 7 آلاف قدموا من المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية، معتبراً ذلك "أقوى رد على من يتشدق بأن الحكومة السعودية تسيس الحج".

وأكد عطية في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن "السعودية تستقبل نحو 80 ألف حاج من إيران، وتفتح أبوابها للحجاج اليمنيين للموسم الثالث رغم بطش الانقلابيين، ولم تفرق في التعامل بين حاج يمني وآخر على الإطلاق" مع استمرار وضعت الميليشيات الانقلابية، كما يقول الوزير العراقيل الكثيرة أمام اليمنيين لمنعهم من أداء الحج، من خلال إجبار شركات النقل على دفع "إتاوات"، والطلب من وكالات الحج والعمرة، دفع مبالغ مالية لما سموه بالمجهود الحربي، واحتجاز جوازات عدد من المواطنين.

"الكتلة الأكبر" في العراق
دخلت مفاوضات القوى السياسية العراقية لتشكيل "الكتلة الأكبر" مرحلة الحسم مع قرب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات النيابية، ويتنافس زعيم تحالف "سائرون" مقتدى الصدر وزعيم "ائتلاف دولة القانون" نوري المالكي للظفر بتشكيل الكتلة المكلفة دستورياً باختيار رئيس الوزراء المقبل.

وقال عضو ائتلاف "دولة القانون" سعد المطلبي في البرلمان العراقي، إن "التحالف الجديد قد يعلن رسمياً في الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، ويضم 185 نائباً من معظم الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات"، موضحاً لصحيفة "الحياة" اللندنية، أن الائتلاف "في اتجاه تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر ومن ثم تبحث في تسمية مرشحي الرئاسات الثلاث".

ولكن لا يبدو أن التفاهمات بين تلك الكتل ستصمد طويلاً، خصوصاً مع ظهور بوادر خلافات واسعة بين كتل "المحور الوطني" السنّية حول اسم المرشح لمنصب رئيس البرلمان، فيما تناقلت وسائل إعلام عراقية أمس أنباء عن اجتماع بين بعض قيادات "المحور" وكتلتي "سائرون" بزعامة الصدر و"النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل "الكتلة الأكبر".

سجون سرية لـ"حزب الله"
نقلت صحيفة "الوطن" البحرينية عن معلومات تكشف إدارة ميليشيا "حزب الله" لسجون سرية في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت حيث يخضع المقبوض عليهم لأبشع أنواع التعذيب والإذلال.

ونقل التقرير معلومات عن اعترافات موقوف سابق لدى الحزب حيث "خبرت بشاعته أشهراً عدة حتى كفرت بهم وبقضيتهم، وتمنيت لو أنني كنت معتقلاً في سجون العدو الإسرائيلي"، مضيفاً أن الميليشيا اللبنانية تسجن بعض المخالفين من المنظمين في صفوفه، أو بعض اللبنانيين والأجانب الذين يقوم باعتقالهم أو خطفهم بتهم مختلفة".

الحوثي يستهدف تجنيد 40 ألف طفل
كشفت منظمة سلام بلا حدود أن الحوثيين يجندون النساء، إلى جانب ارتفاع أعداد الأطفال ممن يجبرون على حمل السلاح، وبحسب ما نقلته صحيفة "الجزيرة" السعودية" يقدر عددهم بـ40 ألف طفل، وأحياناً تكون أعمارهم أقل من السنة السابعة، فيما يستغل الحوثيون الأطفال باتجاهين أولاً تعويض نقص الجنود لديهم، وثانياً استغلالهم إعلامياً.

وقالت الخبيرة الدولية في الأمم المتحدة أستريد ستوكيلبيرغرعن تجنيد الأطفال في اليمن "إن 40 % من الأطفال المجندين في اليمن من الفتيات لا يعرفون أنهم ذاهبون إلى القتال".

ومن جانب آخر أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، إن الحوثيين قاموا بتجنيد ما يزيد على 23 ألف طفل، بصورة مخالفة للاتفاقيات الدولية، وقوانين حماية حقوق الطفل، منهم ألفان و500 طفل منذ بداية 2018.