الأحد 19 أغسطس 2018 / 15:38

الأردن: معبر جابر سيكون جاهزاً بداية سبتمبر

24- عمان- ماهر الشوابكة

أكد مصدر أردني أن معبر جابر الحدودي مع سوريا سيكون جاهزاً للتشغيل في الأول من سبتمبر(أيلول) المقبل.

وأضاف المصدر لـ24 أن أعمال الصيانة لمكاتب شركات التخليص والجمرك ونقل البضائع والتي بدأت قبل أسبوعين، ستنتهي في هذا التاريخ، مشيراً إلى أن تشغيل المعبر سيحتاج فقط إلى إرادة سياسية من قبل الدولتين واستدعاء موظفيه، والذين يبلغ عددهم حوالي 600 موظف.

وبحسب تصريح وزيرة الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات لـ24 فإن الجانب السوري لم يطلب بعد من الأردن وبشكل رسمي فتح المعبر.

يشار إلى أن أعمال الصيانة الجارية حالياً تشمل بناية مكونة من 100 مكتب تابعة لشركات التخليص البالغة 172 شركة.

وتشمل أعمال الصيانة الدهان وتركيب أبواب وشبابيك مكاتب وتمديدات أسلاك كهربائية بدل التالف منها وصيانة أجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت والصرف الصحي.

ويعد المعبر شرياناً حيوياً وهاماً للاقتصاد الوطني بين الأردن وسوريا، باعتباره منفذ لأسواق دول الخليج العربي وبعض دول أوروبا وتركيا ولبنان.

كما يشكل المعبر عائداً اقتصادياً كذلك لكافة الفعاليات الاقتصادية، التي تضررت بعد إغلاق الحدود، ومنها الأيدي العاملة والشاحنات والمحال التجارية والاستراحات على طريق جابر.

وتستعد 5 آلاف شاحنة للعودة العمل حال فتح معبر جابر بقرار رسمي لاستئناف تبادل البضائع مع الجانب السوري بين الحدين، إلى حين التمكن من تحقيق متطلبات الدخول إلى الداخل السوري، وفق نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود.