نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف (أرشيف)
نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف (أرشيف)
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 / 23:19

روسيا تعتزم الرد على العقوبات الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد وتعتزم مواصلة الرد على العقوبات الأمريكية بأسلوب لا يضر بمصالح روسيا.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية: "سنواجه النهج العنيد والعدواني للأمريكيين في التعامل مع المشاكل الثنائية والدولية بعمل هادئ ومنهجي ضمن أجندة بناءة، نحن نرد وسنواصل الرد على العقوبات بأسلوب لا يضر بمصالحنا".

وكانت الولايات المتحدة فرضت، اليوم الثلاثاء، عقوبات على شركتي شحن مقرهما روسيا بدعوى التحايل على حظر نقل النفط إلى كوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن شركتي الشحن اللتين تستهدفهما العقوبات الجديدة هما "بريموري ماريتيم لوجيستيكس" و"جودزون شيبينج".

وكشفت الوزارة في بيان صحافي إن سفينة مسجلة لدى الشركتين وتحمل اسم "باتريوت"، قامت بعمليتي نقل للنفط إلى سفن كورية الشمالية في أوائل عام 2018.

وفرضت الولايات المتحدة والأمم المتحدة عقوبات على السفن التي ترفع علم كوريا الشمالية والتي حصلت على النفط من السفينة الروسية، كما أن مشتري النفط، بنك تايسونغ، يخضع أيضاً لعقوبات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوشين إن "عمليات النقل من سفينة إلى سفينة مع السفن التي ترفع العلم الكوري الشمالي من روسيا أو أي مكان آخر لأي سلع يتم توريدها أو بيعها أو نقلها إلى كوريا الشمالية، ممنوعة بموجب قرارات مجلس الأمن المتعلقة بكوريا الشمالية، ويمكن فرض عقوبة بسببها بموجب قانون الولايات المتحدة".

وأضاف "ستظل العواقب المترتبة على انتهاك هذه العقوبات قائمة حتى نتمكن من تحقيق نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بشكل نهائي ويمكن التحقق منه تماما".

وفرضت العقوبات التي أعلن عنها اليوم الثلاثاء، حظراً على السفينة "باتريوت" وخمس سفن أخرى تحمل العلم الروسي والتي على صلة بشركتي الشحن البحري.